المؤتمر الوزاري الإفريقي عن الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية (تويتر)
المؤتمر الوزاري الإفريقي عن الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية (تويتر)
الثلاثاء 26 مارس 2019 / 00:08

36 دولة أفريقية تدعم في المغرب قضية الصحراء الغربية

التقى وزراء خارجية 37 بلداً، أمس الإثنين، في مؤتمر بمراكش، لتأكيد رفض أي "تدخل" في المسار السياسي للأمم المتحدة عن النزاع حول الصحراء الغربية.

وتصادف المؤتمر مع انعقاد اجتماع لـ"المجموعة الإنمائية لدول جنوب إفريقيا"، التي تسعى بالمقابل إلى تأكيد "عزم بلدان المنطقة لتصفية الاستعمار وتقرير المصير لشعب الصحراء الغربية"، والدعوة لحل سياسي "عادل".

وذكر البيان الختامي الذي تبناه المؤتمر الوزاري الإفريقي في مراكش بحضور 36 وزير خارجية إضافةً الى وزير خارجية المغرب بـ"الاختصاص الحصري للأمم المتحدة باعتبارها إطاراً للبحث عن حل سياسي تقبله كل الأطراف، واقعي، براغماتي ودائم لأزمة الصحراء".

وقال البيان إن "الدعم الذي توفره ترويكا الاتحاد الأفريقي، للمسار السياسي للأمم المتحدة يجب أن يظل بمنأى عن أي تدخل غير متفق عليه".

ويسعى المغرب، الذي عاد للاتحاد الإفريقي في 2017، إلى تحييد هذه المنظمة عن النزاع حول الصحراء الغربية.

وتطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية الغنية بالفوسفات والثروة السمكية، في حين يؤكد المغرب تشبثه بمنح المنطقة "حكما ذاتيا"، مؤكداً أنه لن يقبل تحت أي ظرف "استفتاءً يكون أحد خياراته الاستقلال".

ويعمل الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية هورست كوهلر منذ أشهر، على استئناف مسار الحوار بين طرفي النزاع، المتوقف منذ سنوات.

وقال كولر في ندوة صحافية الجمعة عقب اختتام جولة ثانية من المباحثات في جنيف: "لا يجب أن يتوقع أحد التوصل لنتيجة سريعاً، لأن العديد من المواقف لاتزال مختلفة في العمق".