السبت 21 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

لوفر أبوظبي يفتتح معرضه الأول للتصوير الفوتوغرافي 25 أبريل

يطلق متحف اللوفر أبوظبي، معرضه الدولي الأول تحت عنوان "العالم بعدساتهم: أولى الصور الفوتوغرافية 1842 – 1896"، اعتباراً من 25 أبريل (نيسان) المقبل وحتى 13 يوليو، لتسليط الضوء على التطور الحاصل في مجال التصوير الفوتوغرافي خلال الأعوام الأولى من نشأته.

ويسلط المعرض الضوء على كيفية التقاط الصور الفوتوغرافية لبعض المناظر الطبيعية والأشخاص لأول مرة كما أنه يعكس الطابع العالمي الذي يميز مجموعة متحف اللوفر أبوظبي إلى جانب المنهج الذي يتبعه في تنظيم المعارض والإشراف عليها والمتمثل في عرض المقتنيات حسب الموضوع والتسلسل الزمني.

ويهدف المعرض الذي يشارك بتنظيمه متحف اللوفر أبوظبي ومتحف كيه برانلي – جاك شيراك، ووكالة متاحف فرنسا، والمقدم برعاية بنك الشارقة، إلى تتبع حركة انتشار التصوير الفوتوغرافي باعتباره شكلاً من أشكال التوثيق وأداة لاستكشاف العالم وفهمه والتعرف على شعوبه، بالإضافة إلى كونه وسيلة للتعبير عن الذات.

وجهة.. توثيق
ويضم المعرض، من خلال الصور التي التقطت في الأمريكيتين وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا - تشكيلة مختارة واسعة من 250 صورة فوتوغرافية تاريخية تم التقاطها خلال الفترة الممتدة بين عامي 1842 و1896.

وقال رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، محمد خليفة المبارك: "يعد التصوير الفوتوغرافي أحد أهم الوسائل التي ساهمت في توثيق تاريخ الشعوب وثقافات العالم المتنوعة، وحرصاً منا على تقديم جزء من هذا التراث الإنساني العريق والملهم نقدم هذا المعرض، الذي يسرد القصص الإنسانية بتناغم".

وأكد أن المعرض دليل آخر على ثراء المشهد الثقافي في إمارة أبوظبي، والتي تتميز بجمعها لثقافات العالم وفنونه، وهي وجهة ثقافية مميزة للزوار من مختلف أنحاء العالم.

من جانبه قال مدير متحف اللوفر أبوظبي، مانويل راباتيه "نتطلع إلى افتتاح أول معرض للتصوير الفوتوغرافي في اللوفر أبوظبي كجزء من موسمنا الثقافي - تبادل فتفاعل"، مشيراً إلى أن المعرض يكشف عن الدور الذي لعبه التصوير الفوتوغرافي في إتاحة مشاركة الصور من مختلف أرجاء العالم من خلال توثيق حياة الشعوب والبيئات التي ينتمون إليها.

أول صور.. "في أرض صيادي الرؤوس"

ويرتبط المعرض بصلة خاصة بمنطقة الخليج العربي أيضاً، حيث يضم أول صور فوتوغرافية تم التقاطها في منطقة الشرق الأوسط، منها أوائل الصور الملتقطة للمملكة العربية السعودية واليمن بعدسة أوغست بارتولدي، وأول صورة فوتوغرافية مأخوذة لمكة بعدسة المصور المصري صادق بيه، كما يسلط المعرض الضوء على صور تاريخية من الفليبين، منها أعمال بيدرو بيكون الذي التقط واحدة من أقدم الصور في البلاد.

ويستضيف متحف اللوفر أبوظبي، على هامش المعرض، مجموعة من الأنشطة والفعاليات التعليمية والثقافية المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي، منها ورش العمل وعروض لأربعة أفلام ومؤتمر حوار وعرض موسيقي بعنوان "في أرض صيادي الرؤوس" في نهاية أسبوع افتتاح المعرض.
T+ T T-