الخميس 14 نوفمبر 2019
موقع 24 الإخباري

224 مليار دولار أرباح أرامكو السعودية في 2018

خزان نفط في منشأة لأرامكو السعودية (أرشيف)
خزان نفط في منشأة لأرامكو السعودية (أرشيف)
أعلنت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، اليوم الإثنين أن "أرامكو" السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، حققت أرباحاً بـ 224 مليار دولار في العام الماضي قبل اقتطاع الضرائب، بعد أن فتحت حساباتها لأول مرة في التاريخ.

ومنحت الوكالة العالمية عملاق النفط السعودي أول تصنيف وهو "أيه + بنظرة مستقرة"، بينما تتحضر الشركة السعودية لإصدار سندات بقيمة مليارات الدولارات لتمويل شراء 70% من أسهم شركة البتروكيماويات السعودية الضخمة، سابك.

وفتحت أرامكو دفاتر حساباتها للمرة الأولى منذ تأميمها قبل 40 عاماً، لوكالتي "فيتش" و"موديز" الدوليتين للتصنيف الائتماني.

ومنحت "فتيش" تصنيف "أيه +" لأرامكو نظراً إلى أن الحكومة السعودية تأخذ جزءاً كبيراً من أرباح الشركة إذ تعتمد الرياض على أرامكو للحصول على حوالي 70% من إيرادات الدولة المتوقعة، والتي ستبلغ 260 مليار دولار.

وتقدر أرامكو احتياطات النفط الثابتة بـ227 مليار برميل واحتياطاتها من الهيدروكربون بـ257 مليار برميل من المكافىء النفطي، ما يكفي لأكثر من نصف قرن، وهو مستوى عالٍ ومريحٍ بحسب "فيتش".

وستقدم "فيتش" تصنيفاً نهائياً على السندات المتوقع إصدارها من أرامكو فقط بعد حصولها على الوثائق النهائية التي تحتوي على قيمة الإصدار.

وذكرت "فيتش" أنه استنادا إلى معلومات قدمتها أرامكو، فإن طرح 5% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي ما زال قائما ومن المرجح أن يكون في 2021.
T+ T T-