الأربعاء 24 يوليو 2019
موقع 24 الإخباري

معرض "الفنون في السعديات" يستقبل الجمهور خلال القمة الثقافية أبوظبي

استقبل معرض "الفنون في السعديات"، الذي انطلق عصر أمس الاثنين، جمهور القمة الثقافية أبوظبي 2019، في منارة السعديات في العاصمة الإماراتية، حيث يعتبر المعرض جزءاً من فعاليات القمة التي يشارك فيها نحو 500 خبير ومتخصص من 90 دولة، ويشارك فيها محبو الثقافة وصناع قرار وإعلاميين وفنانين.

وافتتح المعرض رئيس دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي محمد خليفة المبارك، بحضور وكيل الدائرة، سيف سعيد غباش، ومدير قطاع الثقافة والطوارئ بمنظمة اليونسكو، لازار إيلوندو، ومديرة معرض فن أبوظبي، ديالا نسيبة.

ويستمر المعرض لغاية 8 يونيو، ويعتبر الوجهة الأمثل لهواة الفن الساعين إلى اقتناء أعمال فنية متميزة للمرة الأولى.

ويتضمن معرض "الفنون في منارة السعديات" عشر صالات فنية، تستعرض صوراً ولوحات فنية لفنانين صاعدين، بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات المطبوعة واللوحات الفنية لفنانين مرموقين منهم عبد القادر الريس، وحسن حجاج، وزيفاجو دنكان، وغيرهم.

كولاج
وتتراوح أسعار الأعمال ما بين 350 و15.000 درهم، فضلاً عن لمحات موجزة تعرّف رواد المعرض بكيفية شراء الأعمال الفنية واستكشاف عالم الفن والتفاعل معه.

واجتذبت الأعمال المعروضة جمهوراً كبيراً، تفاعلوا مع الفنانين والقيمين الفنيين الحاضرين في القمة، ومن أبرز الأعمال التي عنيت بالطابع الآسيوي، كانت أعمال الفنانة الكورية، أون مي كيم، التي قالت: "اخترت عرض أعمال الكولاج التي تفيض بالبهجة والنور والكائنات الحية، كالخيول والأطفال والنباتات جنباً إلى جنب، وراعيت أن تبدو أقرب للوحة تركيبية تميل لأشكال أكثر بروزاً رويداً رويداً".

دمى عائشة السريالية
وكذلك جاءت أعمال الفنانة الإماراتية الشابة، عائشة البلوشي، التي قدمت منحوتات أقرب لدمى سريالية، ناقشت فيها مواضيع النفس المحتجزة والاكتئاب كشعور إنساني قوي ومحير، حيث جاءت دماها المنحوتة غرائبية إلى حد كبير، وتقول البلوشي: "منذ الطفولة الدمى تعبير لدي عن البشر، واستخدمها كفنانة للتعبير عن المشاعر التي يصعب شرحها من قبلنا رغم أننا أحياء نتحرك ونتنفس ونمارس شتى الأشياء، ولكن هنا في هذه اللحظة المقتنصة المخفية داخلنا، تقدر الدمى الجامدة أن تعبر عنها وتكشفها ربما، هذا التعقيد يدهشني كيف أني أراه يتشكل في دمية أصنعها".

يذكر أن القمة تناقش على مدى 5 أيام سلسلة من القضايا والورش التفاعلية التي تندرج تحت شعار "المسؤولية الثقافية والتكنولوجيا الجديدة"، وتتناول موضوعات تتعلق بالفن والإعلام والتراث والمتاحف والتكنولوجيا، بالإضافة إلى عروض ثقافية وفعاليات للتواصل وبناء شبكات العلاقات.

وتستمر القمة الثقافية أبوظبي 2019 حتى 11 أبريل (نيسان) الجاري، وتبحث في دورتها الحالية سبل تمكين المؤسسات الثقافية من المشاركة بصورة فعّالة في معالجة التحديات العالمية، وتسخير الإبداع والتكنولوجيا لتحقيق التغيير الإيجابي.

T+ T T-