منصات التواصل الاجتماعي الكبرى (تعبيرية)
منصات التواصل الاجتماعي الكبرى (تعبيرية)
الإثنين 15 أبريل 2019 / 12:57

الاتحاد الأوروبي يصوت على تعديلات "مثيرة للجدل" لحماية الملكية الفكرية

تصوت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بصورة نهائية، اليوم الإثنين، على التعديلات المثيرة للجدل لقوانين حماية حقوق الملكية الفكرية، والتي تضمن حصول المبدعين ودور النشر على نصيب عادل من عائدات استغلال إنتاجهم في العصر الرقمي.

وأقر البرلمان الأوروبي هذه التعديلات نهائياً في مارس(آذار) الماضي، وتحتاج إلى موافقة حكومات دول الاتحاد الأوروبي عليها لتصبح سارية المفعول بعد عامين. 

واقترحت المفوضية الأوروبية التعديل في 2016 للتعويض العادل للفنانين وناشري الأخبار في العصر الرقمي.

إلا أن معارضي التعديل يرون أنه يضر بالتبادل الحر للمعلومات عبر الإنترنت.

وتعارض شركات التكنولوجيا والإنترنت العملاقة مثل ويكيبيديا، وغوغل، ويوتيوب، التعديلات الأخيرة، في حين تظاهر آلاف الأشخاص في العديد من المدن الألمانية والأوروبية في مطلع الأسبوع الماضي احتجاجاً عليها.

كان الكثيرون يتوقعون اعتراض البرلمان على حزمة المقترحات، لكن البرلمان أقر التعديلات بغالبية 348 عضواً مقابل 274 عضواً وامتناع 36 عضواً عن التصويت.

ومن النقاط الأكثر إثارة للجدل ما تعرف باسم المادة 13 التي تلزم منصات التواصل الاجتماعي، بضمان ألا ينتهك المحتوى المتداول انتهاكاً لقواعد النشر وقت تحميله.

ويخشى المنتقدون أن يؤدي ذلك إلى ما يسمى بترشيح أو عمليات تحميل المحتوى على الإنترنت باستخدام تطبيقات آلية، ما يمكن أن يحجب محتوىً قانونياً أيضاً.