الجمعة 19 أبريل 2019
موقع 24 الإخباري

رؤوساء برلمانات الأردن واليونان وقبرص يشددون على حل الدولتين

مؤتمر صحافي لرؤساء برلمانات الاْردن وقبرص واليونان اليوم في عمان (تويتر)
مؤتمر صحافي لرؤساء برلمانات الاْردن وقبرص واليونان اليوم في عمان (تويتر)
أكد البيان الختامي لاجتماع رؤساء برلمانات الاْردن، وقبرص، واليونان، اليوم الإثنين، في منطقة البحر الميت غرب العاصمة الأردنية عمان، "دعم الحل الشامل والعادل والدائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، وفقاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، والتمسك بوضع مدينة القدس، والوصاية الهاشمية على مقدساتها".

وأكد الاجتماع "دعم جهود استئناف المفاوضات المتعلقة بقضية قبرص، مشدداً على موقفه الداعم للتوصل إلى حل دائم تقبله الأطراف، استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية والاحترام المتبادل لسيادة واستقلال وسلامة أراضي الدول وعلاقة الجوار".

وأوضح البيان أنه "تم الاتفاق على الارتقاء بالتعاون الإقليمي في المجالات الثلاثة التي تم اختيارها وهي الطاقة والسياحة والتعليم والثقافة".

وقال البيان إن "رؤوساء البرلمانات في كل من قبرص واليونان والأردن أكدوا أهمية تحويل الطاقة لتكون محفزاً من أجل السلام، والازدهار وتطوير أمن الطاقة، بالامتثال الصارم للقانون الدولي واحترام حقوق الطاقة السيادية للدول".

وأوضح البيان أن "رؤوساء البرلمانات الثلاثة ناقشوا العروض السياحية المشتركة، والتي تستهدف الأسواق الجديدة، وتنويع وتحديث السفر المشترك متعدد الأغراض".

وقال البيان إن "الرؤوساء الثلاثة اتفقوا على الاستثمار الكامل للعلاقات البرلمانية، والنظر في إمكانية التعاون مع برلمانات الدول الأخرى في المنطقة، والتي تشارك بنفس المبادئ".
T+ T T-