الأربعاء 17 أبريل 2019 / 00:12

برنامج حافل للإعلان عن الرواية الفائزة بالبوكر 2019 بدءاً من 23 أبريل

24 - علياء شاهين

يُعلن عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) 2019، يوم الثلاثاء الموافق 23 أبريل (نيسان) 2019 في تمام الساعة السابعة مساءً (بتوقيت أبوظبي)، خلال حفل سيقام بفندق فيرمونت باب البحر في أبوظبي، وبدءً من ذلك اليوم وخلال أيام معرض أبوظبي الدولي للكتاب، برنامج حافل.

وسيعقد بعد الحفل مؤتمراً صحافياً بحضور الفائز أو الفائزة بالجائزة، بمقر الفندق في أبوظبي ، في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً (بتوقيت أبوظبي).

وتتضمن قائمة المرشحين على ست روايات، كالتالي، وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:

- "بريد الليل" لهدى بركات، لبنان، دار الآداب.
- "شمس بيضاء باردة" لكفى الزعبي الأردن، دار الآداب.
- "صيف مع العدو" لشهلا العجيلي، سوريا، منشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف.
- "الوصايا" لعادل عصمت، مصر، الكتب خان.
- "النبيذة" لإنعام كجه جي، العراق، دار الجديد.
- "بأيّ ذنب رحلَت؟"، لمحمد المعزوز، المغرب، المركز الثقافي للكتاب.

وستعقد سلسلة من الفعاليات في أبوظبي قبل وبعد الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة احتفالاً بروايات القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2019 وكتّابها.

وقبل الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة، تقام ندوة بالتعاون مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، تديرها الأديبة والإعلامية بروين حبيب، عضو لجنة التحكيم السابق، يشارك فيها خمسة من الكتاب المرشحين للقائمة القصيرة، وذلك يوم الاثنين، 22 أبريل 2019 في العاشرة صباحاً، في المسرح الوطني، مقر اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، أبوظبي.

وبعد الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة مساء الاثنين 23 أبريل ، يشارك الكاتب الفائز أو الكاتبة الفائزة بالجائزة مع المرشحين الخمسة ضمن القائمة القصيرة في سلسلة من الفعاليات بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019 على النحو التالي:

- فعالية صالون الملتقى: يوم الأربعاء 24 أبريل 2019، من الثانية ظهرا إلى السادسة مساء، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ويشارك الفائز أو الفائزة بالجائزة وكتاب القائمة القصيرة في سلسلة من الندوات حول رواياتهم في صالون الملتقى.

- فعالية الفائز/الفائزة بالجائزة: يوم الأربعاء 24 أبريل 2019، في الساعة السادسة مساءً، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

في أول لقاء له/لها بعد الفوز بجائزة العام 2019، يشارك الفائز أو الفائزة بالجائزة في ندوة حول روايته/ها، يديرها الأديب والإعلامي وعضو مجلس الأمناء ياسين عدنان، الذي ترشح للقائمة الطويلة للجائزة عام 2017.

- ندوة مؤسسة بحر الثقافة: يوم الأربعاء، 24 أبريل 2019 في الساعة السابعة مساءً.

ويشارك الفائز أو الفائزة بالجائزة وكتاب القائمة القصيرة في ندوة تعقد في مؤسسة بحر الثقافة، باستضافة سمو الشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل النهيان، مؤسسة الصالون ورئيس مجلس الإدارة.

- ندوة كتاب القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية: يوم الخميس، 25 أبريل 2019، في الساعة الرابعة عصرا، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب.


يناقش كل من كفى الزعبي ومحمد معزوز روايتيهما. بإدارة: ياسين عدنان.

- ندوة كتاب القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية: يوم الجمعة، 26 أبريل 2019، في الثمانية والنصف مساءً، في معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

يناقش كل من شهلا العجيلي وعادل عصمت وإنعام كجه جي رواياتهم. بإدارة: ياسين عدنان.