الأربعاء 17 أبريل 2019 / 19:14

تحديات حقيقية يواجهها الأزواج من أعراق مختلفة

24: - يوسف محمد

يمثل ارتباط شخصين من عرقين مختلفين تحدياً كبيراً لهما، وذلك لاختلاف ثقافتهما وعاداتهما وتقاليدهما. وقد يواجه الأزواج الكثير من التحديات بسبب اختلاف عرقيهما والتي يمكن أن تؤدي إلى نشوء مشاكل تفضي إلى نتائج كارثية تقود علاقتهما إلى مصير مجهول.

ومن هذا المنطلق أورد موقع "لايف هاك" الإلكتروني، 4 تحديات تواجه العلاقة بين الأزواج الذين ينتمون لأعراق مختلفة على النحو التالي:

1- القيم المختلفة
وفقاً للدكتور سيدني سيمون، مؤلف كتاب "توضيح القيم"، يمكن لأنظمة القيم المختلفة أن تتسبب بسهولة في مشاكل للعلاقة الزوجية. إذا كان ما يهم شخصاً واحداً لا يهم الآخر، فإن العلاقة ليست مستدامة على المدى الطويل.

على سبيل المثال، لينا امرأة آسيوية متزوجة من أسترالي يدعى ستيفن. نظراً لأن معظم الأستراليين يحبون اتباع أسلوب حياة مريح، فإن لينا تجد صعوبة في فهم سبب عدم رغبة زوجها في أن يكون ثرياً. في الثقافة الآسيوية، يعد تكوين الثروة أكثر أهمية من الاسترخاء.

في هذه الحالة، تتمثل القيمة الأعلى لدى لينا في تكوين الثروة، بينما لا يعتقد ستيفن أن تكوين الثروة أمراً مهماً على الإطلاق. وبالتالي، فإن هذا الزوج قد يعاني في كثير من الأحيان من التوتر بسبب القيم المتضاربة. ويمكن التغلب على هذا التحدي عبر تقبل الآخر وعدم إجباره على تغيير نمط عيشه الذي اعتاد عليه.

2- التنميط
عندما يكون شريك حياتك من عرق مختلف، فمن المهم ألا تفترض بأنه يحب شيئاً ما بسبب عرقه. على سبيل المثال، الحديث المستمر عن الكاري قد يجعل شريكك الهندي يشعر بالإهانة، لأنك تختصر الثقافة الهندية بالكاري فقط. للتغلب على هذا التحدي حاول أن تتعرف على المزيد عن ثقافة الشريك وأن تحترمها وتتفاعل معها بشكل إيجابي.

3- اختلاف العادات والتقاليد
في الكثير من الأحيان يمثل اختلاف العادات والتقاليد بين الزوجين، تحدياً كبيراً لهما. على سبيل المثال قد لا تتقبل المرأة التي تنتمي إلى الثقافة الشرقية، فكرة أن يكوّن زوجها صداقات مع الجنس الآخر، في حين أن هذا الأمر عادي في البلدان الغربية.

4- الطعام
من المعروف بأن وجبات الطعام وطريقة طهيها تختلف من عرق لآخر، لذا فإن التوافق في الأذواق بين زوجين ينتميان إلى عرقين مختلفين قد يكون صعباً في بعض الأحيان. ومن هنا تكمن الحاجة إلى أن يحاول الطرفان التوافق على نوعية الطعام التي يجب طهيها، واختيار وجبات لا ترتبط بعرق معين، والتي يتناولها الكثير من الشعوب.