الأربعاء 17 أبريل 2019 / 18:19

بنت الريح تقدم الطرب الصوفي في "رحلة الروح"

أخذت الفنانة التونسية غالية بن علي الملقبة بـ"الغجرية بنت الريح" جمهور مهرجان "رحلة الروح" الذي تنظمه مؤسسة الكمنجاتي الموسيقية للسنة الرابعة على التوالي" في رحلة فنية غنت فيها مجموعة من أغاني الراب والطرب والصوفية.

وأطلت غالية على الجمهور الذي الذي امتلأ به مسرح قصر رام الله الثقافي المؤلف من 850 مقعداً وهي ترتدي الكوفيه الفلسطينية، مقدمة وصلات غنائية من ألبومها الأخير "موصول" برفقة فرقتها الموسيقية "ماك".

وجاء في نشرة للمهرجان "بدأت الفنانة التونسية البلجيكية غالية بن علي مسيرتها الفنية في عام 1992 كمغنية وكاتبة ومؤلفة وراقصة وفنانة تشكيلية ورسامة ومصممة وممثلة".

وتضيف النشرة "تعمل موسيقاها على مزج أنواع مختلفة من الموسيقى، وربط ثقافات مختلفة، وإحياء القديمة منها وتأصيل الجديدة، وقد عُرفت موسيقاها لاستنادها إلى أنواع متعددة من الموسيقى ولإظهارها الموسيقى العربية المعاصرة".

وتوضح النشرة أن "مشروع موصول قد يكون أكثر مشاريع غالية بن علي الصوفية والروحية الموجهة حتى الآن. وقد كتبت بن علي المجموعة كاملة ورتبتها فرقة الجاز الجماعية "ماك"، بعض الكلمات كتبها شعراء عرب شباب وأخرى كتبتها بمفردها".

الطفل أحمد
وروت غالية للجمهور قصة كلمات أغنية أهداها لها محمد زين اللاجئ السوري في تركيا، وقالت إنها خلال عام ونصف العام لم تتمكن من تلحينها أو توزيعها موسيقياً.

وقالت إنه بعد ما شاهدت شريط فيديو للطفل الفلسطيني أحمد مناصرة الذي ظهر فيه وهو مصاب بعد اتهامه بتنفيذ عملية طعن في القدس، وهو الآن معتقل في السجن الإسرائيلي تمكنت من تلحين الأغنية في يوم واحد.

وأضافت أنها تهدي الأغنية للأسرى الفلسطينيين.

وطلبت غالية من الفنان الفلسطيني منذر الراعي الصعود إلى المسرح وتقديم وصلة غنائية اختار أن تكون من الغناء الصوفي.
وفي آخر وصلة غنائية لفت غالية نفسها بالعلم التونسي الذي كان يرفعه أحد الحضور وقدمت أغنية "شافوني اللي غاروا مني قالولي وش عجبك فيها".

وقالت بن علي "هذا المهرجان الذي أشارك فيه للمرة الأولى من أحلى أشكال المقاومة والحضور والتأكيد ان هذه أرضنا وبلادنا".

وأوضحت غالية أن أغاني ألبوم "موصول" الذي أنتجته في عام 2012 تُغنى لأول مرة في بلد عربي،
وقالت إنها طلبت من موسيقيين فلسطينيين مشاركتها الأمسية إلى جانب فرقتها لتقديم أغاني أخرى من أجل تنويع الأمسية.

الغجرية بنت الريح
وحول مشاريعها الغنائية المستقبلية قالت غالية "يسمونني الغجرية بنت الريح لدي مشاريع كثيرة لا أخطط كثيراً، دائماً نمشي على الطريق ونقابل ناس ونتعلم".

وتزامن مهرجان "رحلة الروح" هذا العام مع احتفال الفلسطينيين بالقدس عاصمة الثقافة الإسلامية فكان حفل الافتتاح في عرض خاص لهذه المناسبة شارك فيه فنانون من مختلف دول العالم في مدينة أريحا.

وسيقدم فنانون وموسيقيون من أوروبا، الهند، إيران كندا، وفلسطينيون عرضا موسيقيا بعنوان (من الأرض المقدسة إلى أقصى الشرق).

ومن المقرر أن تستمر أمسيات المهرجان الى السابع والعشرين من الشهر الجاري وتشمل إقامة أمسيات في غزة لفرق صوفية من غزة.