الخميس 18 أبريل 2019 / 13:16

حماية المستهلك: تثبيت أسعار 5500 سلعة في أسواق الإمارات خلال رمضان

24 - الشارقة - صفوان إبراهيم

أكد مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، أنه تم تثبيت أسعار 5500 صنف من السلع الغذائية والاستهلاكية في الدولة خلال شهر رمضان المبارك وطيلة عام 2019.

وقال النعيمي في تصريحات خاصة لـ24: "شهر رمضان يعتبر من أهم المواسم التي أولتها وزارة الاقتصاد أهمية قصوى، حيث قمنا في بداية 2019 بوضع خطة لتثبيت أسعار سلع لا تتغير على طول سنة 2019 وصل هذا التثبيت لـ 5500 سلعة متوفرة لدى مخازن منافذ البيع في الإمارات، وهناك ملصق على البوابة الرئيسية للمتجر يوضح اسم ومكان السلع التي تم تثبيت سعرها".

ونوه أن الوزارة اتفقت مع منافذ البيع على أن تكون السلع المثبتة من السلع الاستراتيجية التي تهم الأسر، وكذلك العلامات التجارية التي تشهد إقبالاً من المستهلكين، مع تنويع السلع من منافذ إلى أخرى ومن إمارة لأخرى.

ولفت النعيمي إلى أن الدراسات التي أجرتها الوزارة، أوضحت أهمية مبادرة تثبيت الأسعار التي أسهمت في توفير احتياجات المستهلكين بأسعار معقولة، وتحقيق مخزون استراتيجي بمنافذ البيع من هذه السلع على مدار العام.

موسم شهر رمضان

وأضاف النعيمي: "تم عقد الاجتماع في فترة سابقة مع الموردين بخصوص شهر رمضان وتم الاتفاق على عملية توفير جميع السلع الموجودة لشهر رمضان المبارك، ونطمئن المستهلكين أن جميع السلع متوفرة وبكميات كبيرة وخاصة السلع الخاصة بالشهر الفضيل".

وأوضح أن "الاجتماع شمل جميع منافذ البيع وجميع الجمعيات التعاونية لتنفيذ عدة مبادرات لتخفيض الأسعار، منها "السلال الرمضانية" ومبادرات لتوعية المستهلكين للابتعاد عن بعض الممارسات السلبية وعملية الشراء على حساب الحاجة، وتصل قيمة السلة الرمضانية الواحدة أقل من 200 درهم تحوي أغلب المواد التي الأسر في الشهر الفضيل، وتستخدم هذه السلال من قبل أصحاب الخير، والجميعات الخيرية لتوزيعها وتأمينها بكميات كبيرة في أسواق دولة الإمارات".

تخفيض الأسعار
وأشار النعيمي أنه "تم تخفيض أسعار السلع والسلل بقيمة تتراوح بين 50 - 55% قيمة التخفيضات، وتختلف من مكان لمكان أخر وهذه التخفيضات في نهاية المطاف تصب لمصلحة المستهلك، وسيبدأ العمل بهذه التخفيضات خلال أيام قليلة، وقد بدأ العمل بها في بعض منافذ البيع والجميعات التعاونية".


وناشد مدير إدارة حماية المستهلك المستهلكين أن يستعدوا لشهر رمضان المبارك باكراً، ولا يأجلوا شراء حاجياتهم لآخر يومين لتفادي الازدحام وعدم توفر بعض السلع لزيادة الطلب عليها.

وتمنى الدكتور هاشم النعيمي، من المستهلكين المشاركة في رقابة السوق، من خلال مبادرة "المستهلك المراقب" والإبلاغ الفوري عبر مركز اتصال حماية المستهلك 522225-600 عن أي حالات انتهاك للأسعار الواردة في قوائم التخفيضات أو أي نقص في السلع، أو حالات استغلال التخفيضات من البقالات للسلع المخفضة في الجمعيات التعاونية أو منافذ البيع بالتجزئة وإعادة بيعها بأسعار أعلى.