الأحد 18 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

مصر: بدء الاستفتاء على تعديل الدستور بالخارج

بدأ المصريون في الخارج بالاستفتاء على التعديلات الدستورية وذلك في أغلبية الدول حول العالم حسب التوقيت المحلي في كل دولة، حيث توافد المصريون على مقار سفارات بلادهم للإدلاء بأصواتهم في الاستحقاق الوطني.

وأكد عدد من سفراء مصر في الخارج لـ24 أن عملية الاستفتاء تسير على أكمل وجه وهناك مشاركة جيدة من جانب المصريين في الخارج منذ فتح اللجان في الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي لكل دولة.

وقال سفير مصر في ألمانيا بدر عبد العاطي إن السفارة المصرية استقبلت المصريين منذ فتح اللجان صباح اليوم الجمعة، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مشيراً إلى أن هناك ترتيبات أمنية جرت مع السلطات الألمانية قبل انطلاق الاستحقاق الوطني.

وأوضح السفير عبد العاطي أنه يتوقع زيادة أعداد الناخبين مع نهاية الأسبوع غداً وحتى يوم الأحد، حيث يعتبر اليوم يوم عمل في ألمانيا.

فيما قال سفير مصر لدى الكويت طارق القوني، إن إقبالاً كبيراً من قبل أبناء الجالية المصرية، على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وأن بداية التصويت شهدت توافد عدد كبير من الناخبين، في حين هناك عدد أكبر خارج مقر السفارة، في انتظار دوره للدخول والإدلاء بأصواتهم.

وأعرب عن تفاؤله بحجم مشاركة أبناء الجالية في عملية الاقتراع على التعديلات الدستورية، متوقعاً أن تكون كثيفة، مثلما حدث في العام الماضي خلال الانتخابات الرئاسية.

وبدأت السفارة المصرية بأبوظبي والقنصلية العامة في دبي استقبال أبناء الجالية المصرية في الإمارات ممن لهم حق الانتخاب في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وأوضح السفير شريف البديوي سفير مصر لدى أبو ظبي، أن التقدم للاستفتاء يتم بموجب بطاقة الرقم القومي المصري حتى لو كانت منتهية أو جواز السفر المصري وذلك بناء على توجيهات الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأوضح البديوي أن إقبالاً جيداً للغاية من جانب المصريين في الإمارات والذين يرغبون للإدلاء بأصواتهم في التعديلات الدستورية.

وفي إيطاليا قال السفير المصري هناك هشام بدر إن السفارة المصرية في روما فتحت أبوابها للمشاركين في الاستفتاء صباح اليوم، وهناك إقبال من المواطنين المتواجدين في إيطاليا، مؤكداً على الترتيبات الأمنية واللوجستية مع السلطات الإيطالية.

وأكد سفير مصر في السعودية ناصر حمدي توافد عدد كبير من المصريين على السفارة المصرية في الرياض وقنصلية مصر بجدة، مشيراً إلى أن السلطات السعودية قدمت كافة أشكال الدعم للسفارة المصرية لترتيب عملية الاستفتاء، حيث يوجد بالسعودية أكبر جالية مصرية بالخارج.

وتستمر عملية الاستفتاء على تعديلات الدستور المصري بداية من اليوم من الجمعة وحتى يوم الأحد المقبل، حسب ما أقرته الهيئة الوطنية للانتخابات.
T+ T T-