معتقلون من داعش بعد معركة الباغوز (الشرق الأوسط)
معتقلون من داعش بعد معركة الباغوز (الشرق الأوسط)
السبت 20 أبريل 2019 / 12:06

6 آلاف داعشي شرق الفرات

كشف رئيس "دائرة العلاقات الخارجية بالإدارة الذاتية" لشمال سوريا وشرقها عبد الكريم عمر، أن 6 آلاف داعشي، بينهم ألف من دول غربية، محتجزون شرق الفرات.

وقال عمر لصحيفة "الشرق الأوسط"، اليوم السبت، إن "ملف المحتجزين الأجانب وعائلاتهم يشكل عبئاً كبيراً على الإدارة الكردية التي طالبت مراراً بلدانهم باستعادتهم ومحاكمتهم على أراضيها".

وعلى الرغم من الدعوات الأمريكية، فإن غالبية الدول الأوروبية تتردد في استعادة مواطنيها، الأمر الذي دفع الأمريكيين إلى البحث مع ممثلي الإدارة الذاتية، في إمكانية تشكيل محكمة دولية، وبناء سجون ومعتقلات لاحتجاز هؤلاء الأسرى، بحسب الصحيفة.

وأكد عمر أن "ملف سجناء مقاتلي التنظيم ومقاضاتهم هو من أبرز التحديات التي تواجه الإدارة الذاتية، بعد إلحاق الهزيمة بداعش والقضاء عليه".

وأوضح أن "هناك نحو 6 آلاف مقاتل محتجز، من بينهم ألف عنصر يتحدرون من نحو 50 دولة غربية وأوروبية، والبقية سوريون وعراقيون".

وأشار عمر إلى أن "حكومات هذه الدول رفضت استقبال مواطنيها، لذلك طالبنا بإنشاء محكمة دولية خاصة، يكون مقرها في مناطق الإدارة الذاتية، نظراً لوجود كثير من الأدلة والوثائق والشهود التي تدين هؤلاء، وستتم محاكمتهم وفق القوانين والمعايير الدولية"، موضحاً أن الاختصاص القانوني للمحكمة سيكون على أساس مكان وقوع الفعل الإجرامي ومكان الاعتقال.