زيارة ريم الهاشمي لبنغلاديش (وام)
زيارة ريم الهاشمي لبنغلاديش (وام)
السبت 20 أبريل 2019 / 11:59

ريم الهاشمي تتفقد مراكز توزيع الغذاء للاجئي الروهينجا في بنغلاديش

التقت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، على رأس وفد من الدولة فريقاً تابعاً للأمم المتحدة في بنغلاديش واستمعت منه إلى شرح حول الاحتياجات الإنسانية للاجئي الروهينجا في مخيماتهم بمنطقة كوكس بازار.

وحضر اللقاء مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية سلطان الشامسي، وسفير الدولة لدى جمهورية بنغلاديش الشعبية ساعد محمد المهيري.

وكما تفقدت مع الوفد المرافق لها ضمن زيارتها لبنغلاديش مراكز توزيع الغذاء التي يشرف عليها برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة واستخدامه البصمة والبطاقات الإلكترونية لتوزيع الغذاء على المستفيدين من لاجئي الروهينجا إلى جانب تطبيقه تقنيات البلوك شين في هذا الشأن، وزارت كذلك محطة معالجة المياه التي تشرف على تنفيذها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

والجدير بالذكر، أن الإمارات كانت قد نفذت مشروعاً العام الماضي بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدعم خدمات الإيواء والصحة النسائية بمبلغ مليوني دولار أمريكي، وقدمت مساعدات منذ بدء نزوح لاجئي الروهينجا إلى بنغلاديش عبر مؤسساتها وهيئاتها الإنسانية مثل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي وجمعية الشارقة الخيرية، وتعهدت بتقديم مبالغ مالية خلال مؤتمر المانحين، وتعمل الإمارات بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على مساعدة نازحي الروهينجا في ميانمار بمبلغ مليون دولار أمريكي.

وكانت ريم الهاشمي قد التقت والوفد المرافق خلال زيارتها لدكا، رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية الشيخة حسينة واجد وذلك في العاصمة البنغالية، وجاءت زيارتها لمتابعة نتائج زيارة رئيسة وزراء بنغلاديش لأبوظبي ولقائها ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ونقلت خلال اللقاء تحيات رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لرئيسة وزراء بنغلاديش وتمنياتهم لبنغلاديش مزيداً من التقدم و الازدهار.

وجرى خلال اللقاء مناقشة الأمور ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون بما يعود بالنفع على البلدين الصديقين، وأثنت ريم الهاشمي على جهود حكومة بنغلاديش من خلال استقبالها أكثر من مليون من لاجئي الروهينجا الذين تقطعت بهم السبل.

تجدر الإشارة إلى أنها كانت قد استهلت زيارتها لبنغلاديش بزيارة مخيمات لاجئي الروهينجا في كوكس بازار والمستشفى الماليزي الميداني الذي تم تمويله من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والحكومة الماليزية، واطلعت على الخدمات والرعاية الصحية والعمليات التي تجري في المستشفى الذي يعتبر من أكبر المستشفيات ويوفر خدماته الطبية للاجئين بالمخيم.