تركي أمام البنك المركزي (أرشيف)
تركي أمام البنك المركزي (أرشيف)
الأحد 21 أبريل 2019 / 20:34

فاينانشال تايمز تكشف تلاعب تركيا بقيمة احتياطي البنك المركزي

قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" الاقتصادية الشهيرة، إن ما أعلنه البنك المركزي التركي عن قيمة الاحتياطي النقدي لديه، والبالغة 28.1 مليار دولار أمريكي "غير صحيحة".

وأكدت الصحيفة المتخصصة أن الاحتياطي النقدي التركي بعد استبعاد القروض قصيرة المدى بلغ 16 مليار دولار أمريكي في 25 مارس(آذار) الماضي، وفق ما نقلت صحيفة زمان التركية، اليوم الأحد.

وكان البنك المركزي التركي اعترف أمام الرأي العام لأول مرة، بأن استخدامه لنظام مقايضة العملات الأجنبية، قد يؤثر على احتياطي النقد الأجنبي للدولة، مشيراً إلى أن الأسلوب المتبع متوافق تماماً مع المعايير الدولية.

ومن جهتها، علقت خبيرة الاستثمار في الأسواق النامية لدى بنك "Investec Bank" جوليان ريمير، على تصريحات البنك المركزي التركي عن حجم احتياطي النقد الأجنبي لديه، قائلة: "لا أعتقد أن هذه عمليات تقليدية، وهي بعيدة تماماً عن الشفافية".

ونقلت صحيفة "فاينانشال تايمز"عن أحد المسؤولين السابقين في البنك المركزي التركي، أن احتياطي البنك المركزي لم يحقق زيادة في الاحتياطي النقدي، وإنما حصل على قروض، قائلاً: "هذا ليس أمراً اعتيادياً يمكن لبنك أن يستخدمه لزيادة الاحتياطي النقدي له".

يذكر أن الأزمة المالية التي ضربت الاقتصاد التركي في الصيف الماضي، أدت إلى انهيار قيمة العملة بنحو 30%، وانكماش حجم الاحتياطي النقدي بشكل كبير.

ولم تنجح خطط الإنعاش الاقتصادي التي تبنتها الحكومة منذ اشتعال الأزمة في إنقاذ الاقتصاد حتى الآن.