الجمعة 24 مايو 2019
موقع 24 الإخباري

الهند في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019.. عناوين وموسيقى

ينعقد معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019 في نسخته الـ 29 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض من 24 إلى 30 أبريل (نيسان)، وتحل الهند الدولة ضيف شرف هذه الدورة، التي ستكرس فيها غالبية برامجها لعرض تنوع وغنى الإنتاج الثقافي الهندي.

ويقام المعرض تحت رعاية ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ومن المتوقع أن تستقطب مشاركة الهند المتميزة عدداً كبيراً من الزوار، مع باقةٍ واسعة من الفعاليات والأنشطة المتنوعة في المعرض، في ظل استقبال المعرض للآلاف من محبي القراءة والأدب والثقافة وأبرز دور النشر والكتاب والأدباء والمؤلفين من الإمارات ومن شتى أنحاء العالم، ما يُعزز مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للنشر.

وتستعرض أنشطة جناح الهند الأدب، والثقافة، والفن، والموسيقى، والسينما، والرقص، كما توفر المشاركة الهندية فرصة مميزة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى اغتنام الفرص التي توفرها المجموعات والشركات ودور النشر الهندية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وبالإضافة إلى ذلك، سيستضيف الجناح الهندي في المعرض طيفاً من الكتاب والمؤلفين والباحثين في الشؤون الأدبية من الهند ليكونوا سفراء لبلادهم في مجالات الأدب والفنون.

عناوين
كما تستضيف المنصة الرئيسية للمعرض بعض أكبر المؤلفين الموهوبين في الهند، من أبرزهم سفير الهند لدى الإمارات، نافديب سوري، الذي سيُطلق كتابه "كُتب بالدم وبروح الحرية" ضمن فعاليات المعرض.

ويُعتبر الكتاب أول نسخة مترجمة من البنجابية إلى الإنجليزية لقصيدة "خوني فايساخي"، والتي كتبها جد السفير، بناءً على مشاهداته لمذبحة غليانوالا باغ في 13 أبريل (نيسان) 1919.

ومن جانبها، تُشارك بريتي شينوي، المؤلفة التي حققت كتبها أفضل المبيعات، في المعرض بالحديث عن كتابها الجديد "استيقظوا، الحياة تُنادي"، لمناقشة الإلهام الكامن وراءه، فضلاً عن أهمية استمتاعنا بالحياة كلّ يوم لأقصى حد ممكن.

كما يتحدث ديباك أونيكريشان، الكاتب المقيم في دبي، عن كتابه الجديد "للذاكرة: أنا اخترعت الناس"، والذي تناول فيه الذين ساهموا في تنشئته ومساهمتهم في رسم ملامح كتابه، وبدوره، سيُلقي المؤلف شري بيراد راجارام، كلمة يُركز فيها على مواضيع وقيم السلام والحقيقة التي تطرق إليها في كتابه "استكشاف حياة الماهاتما".

وبالإضافة إلى ذلك، سيتحدث مانوج داس، أحد أكثر الأسماء المرموقة في المشهد الأدبي الهندي، عن كتابه "الهند، دولتي الصغيرة"، والذي يتناول القيم في المجتمع الهندي دائم التغيير.

أغنانٍ 
ويقدم المعرض قائمة متميزة من نخبة المؤدين الهنود، في عروض تتراوح بين الموسيقى الكلاسيكية والرقص، والموسيقى البنجابية الشعبية وغيرها الكثير.

وتضم أبرز معالم المعرض حضور المغني ذو الشعبية الهائلة جاسبر جاسي، وفرقة "كوتل خان" للموسيقى الشعبية، والمغني وكاتب الأغاني هاربريت.

وقال المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي عبدالله ماجد آل علي: "يأتي اختيار الهند ضيف الشرف لنسخة هذا العام من المعرض دليلاً على الدور الكبير الذي يلعبه معرض أبوظبي الدولي للكتاب في الانفتاح على الثقافات الأخرى، وهي الميزة التي من المتوقع أن تترك بصمة بارزة في 2019، ويُعتبر البرنامج الثقافي لضيف الشرف جزءاً من العمل المكثف الذي أنجزناه لتعزيز قدرة المعرض على الابتكار والتفاعل مع الجمهور، والاستناد على نجاحه المبهر عاماً بعد عام ليجسد تلك المنصة السنوية الهامة لجميع الأطراف المعنية في قطاع النشر".

وتضم الدورة 29 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب أكثر من 1000 عارض من أكثر من 50 بلداً، بأكثر من 500 ألف كتاب.

ويشهد المعرض في سابقة هي الأولى من نوعها، مشاركة عارضين من أوكرانيا، والتشيك، وإستونيا، ومالطا، والبرتغال.
T+ T T-