وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو (أرشيف)
وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو (أرشيف)
الإثنين 22 أبريل 2019 / 20:39

تركيا ترفض إنهاء إعفائها من العقوبات الأمريكية على إيران

أعلنت تركيا اليوم الإثنين أنها لن تحترم العقوبات المفروضة على واردات النفط من إيران، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإنهاء الإعفاءات لمشتري النفط من طهران.

ونقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية، عن وزير الخارجية مولود تشاوش أوغلو "لا نقبل بالعقوبات الأحادية الجانب ولا الإملاءات المتعلقة بطبيعة العلاقات التي نقيمها مع جيراننا"، مضيفاً أن خطوة الولايات المتحدة لإنهاء الإعفاءات لن تخدم السلام والاستقرار الإقليميين.

وقرر ترامب إنهاء الإعفاءات التي سمح بموجبها لـ 8 دول بشراء النفط الإيراني، وضمان "صادرات صفر" من الخام في هذا البلد، واعتباراً من مطلع مايو(أيار) المقبل، ستواجه الصين، والهند، وكوريا الجنوبية، وتركيا، واليابان، وتايوان، وإيطاليا، واليونان، عقوبات أمريكية إذا استمرت في شراء النفط الإيراني.

وفي نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، أعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية شديدة على طهران، بعد انسحابها من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الايراني والذي وقع في 2015.

وشدد وزير الخارجية مايك بومبيو على أن الولايات المتحدة ستعاقب الدول التي تشتري النفط الإيراني بعد 2 مايو(أيار) المقبل، دون أن يوضح نطاق العقوبات، وقال للصحافيين: "أوضحنا أنه إذا لم تلتزم، فستكون هناك عقوبات، نعتزم فرض العقوبات".

ومن الدول التي ستتأثر بالقرار الأمريكي أكثر من غيرها الصين، وتركيا، أما اليونان، وإيطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايوان، فقد خفضت بالفعل مشترياتها من إيران بشكل كبير.