منشأة نفطية في السعودية (أرشيف)
منشأة نفطية في السعودية (أرشيف)
الثلاثاء 23 أبريل 2019 / 18:31

دول الخليج مستعدة لرفع إنتاج النفط إذا توفر الطلب

قالت مصادر في أوبك إن بإمكان منتجي الخام الخليجيين في أوبك زيادة الإنتاج لتعويض أي نقص في إمدادات الخام بعد القرار الأمريكي بإنهاء إعفاء مشتري النفط الإيراني، لكنهم سيراقبون الوضع في البداية لمعرفة إذا كان هناك طلب حقيقي.

وقررت الولايات المتحدة وقف الاستثناءات من العقوبات المفروضة على إيران التي منحتها العام الماضي إلى كبار مشتري الخام الإيراني، في موقف أكثر تشدداً من المتوقع.

وكانت الإعفاءات تشمل ثماني دول منها الصين، والهند، لمدة ستة أشهر وتوقع كثيرون تمديدها.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب واثق أن السعودية والإمارات ستفيان بالتزاماتهما بتعويض النقص في سوق النفط.

وقالت المصادر إن منتجي النفط الخليجيين ملتزمون باستقرار السوق، ولديهم القدرة على زيادة الإنتاج، لكن أي قرار بتعزيز الإمدادات يجب أن يُدرس في ضوء الطلب.

وقال أحد المصادر: "السؤال هو بأي سرعة وبأي قدر سترفع أوبك الإنتاج. يتطلب ذلك أولاً مشاورات مع الدول الأخرى".

وأضاف "الأمر بحاجة للنقاش والدراسة. هناك اتفاق لأوبك يتعين احترامه، وقطعاً لن نزيد الإنتاج على الفور".

وأفاد مصدر آخر في أوبك بأن أي قرار بزيادة الإنتاج يجب أن يتوقف على الطلب.

وقال: "يجب أن يكون هناك أثر فعلي على السوق وطلب حقيقي من العملاء" مضيفاً أن أي زيادة فعلية، في البراميل التي ينتجها الخليج لتعويض انخفاض الإمدادات من إيران، لن تجري على الأرجح قبل شهر يونيو (حزيران).

وقال مصدران إنه ليس من المتوقع أن تزيد السعودية صادراتها النفطية في مايو (أيار) بمعدل كبير مقارنة مع أبريل (نيسان).

وقالت المصادر إن إنتاج السعودية في مايو (أيار) سيكون أعلى من إنتاجها في الشهر الحالي، لكنه سيظل ضمن المستهدف وفقا لاتفاق أوبك بلاس، لخفض الإمدادات والبالغ 10.3 ملايين برميل يومياً.

وأضافت المصادر أن زيادة الإنتاج السعودي من النفط في مايو (أيار) المقبل، لا علاقة لها بالعقوبات على إيران.

وقال مسؤولون سعوديون إن صادرات المملكة في أبريل (نيسان) ستقل عن 7 ملايين برميل يومياً في حين سيبلغ الإنتاج 9.8 ملايين برميل يومياً.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال في بيان أمس الإثنين، إن المملكة تراقب عن كثب التطورات في سوق النفط، بعد البيان الصادر عن الحكومة الأمريكية في الآونة الأخيرة حول العقوبات المفروضة على صادرات النفط من إيران.

وأضاف البيان أن السعودية ستنسق مع منتجي النفط بما يكفل إتاحة إمدادات كافية للمستهلكين، وضمان استمرار توازن سوق الخام العالمية.

وقال مصدر مطلع لرويترز أمس الإثنين، إن السعودية تعتزم تعويض أي نقص محتمل في إمدادات الخام من إيران، لكنها ستعكف على تقييم الأثر على السوق قبل زيادة الإنتاج.