الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الأربعاء 24 أبريل 2019 / 14:18

1.162 تريليون ليرة ديون حكومة أردوغان

كشف وزارة الخزانة والمالية التركية، أن إجمالي دين الحكومة المركزية يقدر بتريليون و162.4 مليار ليرة حتى 31 مارس(آذار) الماضي، أي تزامناً مع الانتخابات المحلية التي خسر خلالها حزب "العدالة والتنمية" أهم البلديات.

وأوضحت وزارة الخزانة والمالية، أن جزءاً من إجمالي الدين يتكون من دين بالعملة المحلية (الليرة التركي) ويقدر بـ 592.8 مليار ليرة، والجزء الآخر يتكون من العملة الأجنبية يقدر بـ 569.7 مليار ليرة تركي، وفقاً لما نقله موقع "عثمانلي"، عن صحيفة "بيرغون"، اليوم الأربعاء.

وفيما تعتمد البلاد على السياحة كمورد أساسي للنقد الأجنبي، تظهر المؤشرات الصادرة عن وزارة السياحة التركية تراجع عدد السياح بنسبة 8.12% خلال مارس(آذار) الماضي، مقارنةً بالشهر نفسه من عام 2018.

أزمة السياحة 
واعتبرت تقارير اقتصادية، أن قطاع السياحة الذي يوفر أكثر من 32 مليار دولار سنوياً، حسب آخر إحصائية للعام الماضي بات يواجه أزمة كبيرة، ففي أول شهري يناير(كانون الثاني) وفبراير(شباط) من العام الحالي، تراجع أعداد السياح الأجانب والعرب إلى تركيا، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، هروباً من سياسات الديكتاتور رجب طيب أردوغان، وحكومته التعسفية. 

ووفق تقرير نشرته صحيفة "ديكان"، توقع البنك المركزي التركي، استمرار فقدان العملة التركية مزيداً من قيمتها، أمام العملات الأجنبية، بعد أن توقع سابقاً ألا يتجاوز 6.06 ليرة مقابل الدولار.

ورفع التقرير الصادر، السبت الماضي، توقعاته السابقة بشأن معدلات التضخم، وسعر الصرف للعملات الأجنبية مقارنةً بالاستطلاع الأخير، فيما خفض توقعاته بشأن معدل نمو الاقتصاد.

وحسب التقرير، تراجعت بشكل حاد، توقعات نمو إجمالي الناتج المحلي لعام 2019، من 1.2% إلى 0.6% فقط مقارنةً بتقرير سابق، كما تشير توقعات البنك المركزي إلى تراجع توقعات النمو لعام 2020، من 2.9% إلى 3.2%.