وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال لقائه بالمسؤولين الأوروبيين (تويتر)
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال لقائه بالمسؤولين الأوروبيين (تويتر)
الأحد 5 مايو 2019 / 21:52

الأردن يثمن الموقف الأوروبي الداعم لحل الدولتين في مواجهة "صفقة القرن"

24- عمان- ماهر الشوابكة

ثمن الأردن اليوم الأحد "المواقف الأوروبية الداعمة لحل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية، سبيلاً وحيداً لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي شدد على أنه أساس الصراع في المنطقة"، في إشارة واضحة إلى رفض دول أوروبية عدة لصفقة القرن التي تتجاوز حل الدولتين، كما أكد ذلك يوم أمس مستشار الرئيس الأمريكي ومهندس الصفقة جاريد كوشنير في تصريحات صحافية.

وجاء الموقف الأردني على لسان وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، خلال لقائه اليوم الأحد، وفداً يضم مسؤولي ملف الشرق الأوسط في بعثات دول الاتحاد الأوروبي في الأمم المتحدة.

ويعتبر الأردن أن صفقة القرن خطر على الأمن الوطني الأردني، خاصةً أنها لا تتحدث عن حل الدولتين، وتركز على توطين اللاجئين الفلسطينيين في أماكن لجوئهم بالدول العربية، سيما وأن حوالي 50% من الشعب الأردني هم من اللاجئين الفلسطينيين، والذين يطالب الأردن بحق العودة لمن يرغب منهم في ذلك، وتعويضه.

وقال الصفدي إن "أمن العالم العربي وأوروبا واستقرارهما مرتبطان بعضهما ببعض، وحل الأزمات الإقليمية ضرورة لأمن أوروبا كما المنطقة".
  
وأكد الصفدي "متانة الروابط الأردنية الأوروبية وعمق الشراكة التي تربط الأردن بالاتحاد الأوروبي ودوَله. ولفت إلى الحرص المشترك على إيجاد آفاق أوسع لتعزيز علاقاتهما الاقتصادية والتجارية والتنموية والدفاعية".

وبين خلال اللقاء الضغوط على قطاعات التعليم، والصحة، والبنية التحتية المتعددة في المملكة بسبب استضافة اللاجئين السوريين الذين يوجد حوالي 90% منهم خارج مخيمات اللجوء، واستمرار الأردن في دعمهم "رغم الظروف الاقتصادية الصعبة"، مشدداً على "ضرورة تكثيف الجهود المستهدفة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية".