الأحد 12 مايو 2019 / 14:54

لسان إلكتروني للتمييز بين مذاق التوابل المختلفة

ابتكر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة لساناً إلكترونياً يستطيع للتمييز بين مذاق الأطعمة الحارة المختلفة.

وقالت كورتني شلوسريك، الباحثة في قسم العلوم الغذائية في جامعة ولاية واشنطن الأمريكية: "من الصعب التمييز بين أنواع التوابل الحارة والحريفة عندما تكون بتركيزات منخفضة، وكذلك من الصعب التمييز بين هذه التوابل، عندما يكون تركيزها مرتفع أيضاً".

ويستطيع اللسان الإلكتروني التمييز بدقة بين أصناف التوابل المختلفة في المأكولات.

وأضافت شلوسريك أن هذا الابتكار ينطوي على فائدة كبرى في الصناعات الغذائية، مثل صناعة الأجبان، إذ يساعد في تحديد كمية التوابل اللازمة عند إعداد أصناف الجبن المتبلة.

ومن المشاكل الأخرى التي تظهر عند تذوق المأكولات الحارة، تراجع قدرة اللسان البشري على التذوق  بعد تجربة أكثر من عينة، ولا تستطيع براعم التذوق على اللسان التمييز بين أنواع التوابل المختلفة، في حين أن اللسان الإلكتروني يمكنه التمييز بين أي عدد من المأكولات الحارة التي تعرض عليه، مع الحفاظ على الدقة في التمييز بين أنواعها.

ونقل الموقع الإلكتروني "فيز دوت أورغ" المتخصص في التكنولوجيا عن شلوسريك "سيسمح هذا الابتكار للجان باختبار الأغذية بخفض عدد العينات التي يتعين على البشر تجربتها إلى عينتين أو ثلاثة على الأكثر، بدل الاضطرار إلى البدء بتجربة عشرين عينة".

وأكدت أن اللسان الإلكتروني يستطيع أيضاً التوصل إلى النتائج بشكل أسرع، لأن الانسان العادي يحتاج إلى الانتظار خمس دقائق، على الأقل، ليتذوق العينة التالية، قبل أن يفقد القدرة تماماً على التمييز بعد تجربة عدد محدود من العينات.