البابا فرنسيس بابا الفاتيكان (أرشيف)
البابا فرنسيس بابا الفاتيكان (أرشيف)
الثلاثاء 14 مايو 2019 / 18:12

البابا فرنسيس عن البطريريك السابق صفير: كان "صانعاً حازماً للسلام" في لبنان

أبرق البابا فرنسيس معزياً بالبطريرك الماروني السابق نصرالله بطرس صفير، الذي توفي، فجر الأحد عن 99 عاماً، معتبراً أنه كان "صانعاً حازماً للقاء والسلام والمصالحة".

وكتب البابا فرنسيس في برقية تعزية نشرت الثلاثاء: "رجل حرٌّ وشجاع، قام الكاردينال صفير برسالته في إطار طُبع بالاضطرابات، وكان صانعاً حازماً للقاء والسلام والمصالحة. مدافع غيور عن سيادة واستقلال بلده سيبقى شخصية عظيمة في تاريخ لبنان"، كما ورد على موقع الفاتيكان.

وأكد البابا، أنه تلقى "بحزن" نبأ وفاة البطريرك الماروني السابق.

وانتخب صفير في أبريل(نيسان) 1986، البطريرك السادس والسبعين للموارنة، أكبر طائفة مسيحية في لبنان، ثم قدّم استقالته في العام 2011، ليخلفه الكاردينال الحالي بشارة بطرس الراعي.

ولعب صفير دوراً بارزاً في تاريخ لبنان الحديث، لاسيما من خلال معارضته الشديدة للوجود والهيمنة السورية على لبنان ولاحتفاظ حزب الله بسلاحه.

ومنح صفير الغطاء المسيحي لابرام اتفاق الطائف في السعودية عام 1989، الذي وضع حداً للحرب الأهلية (1975-1990) في لبنان، وكان آخر فصولها نزاع دام بين المسيحيين دانه البطريرك بشدة، وأكد مراراً أنه أضعفهم في لبنان.

وكان صفير سيم كاهناً في مايو(أيار) 1950، ومنحه البابا يوحنا بولس الثاني رتبة الكاردينالية في 1994، تقديراً لخدمته الرعوية ودوره الوطني.

وعرف عن صفير تواضعه وتقشفه في نمط حياته وشغفه برياضة المشي في الطبيعة.