الإثنين 18 نوفمبر 2019
موقع 24 الإخباري

السياسة والهجرة تسيطران على افتتاح كان السينمائي

المخرج المكسيكي رئيس لجنة مهرجان كان أليخاندرو غونزاليز إيناريتو (أ ف ب)
المخرج المكسيكي رئيس لجنة مهرجان كان أليخاندرو غونزاليز إيناريتو (أ ف ب)
انطلق مساء أمس الثلاثاء، مهرجان "كان" السينمائي في دورته 72، بمشاركة 21 فيلماً في المسابقة الرسمية، التي تمتد فعاليتها من 14 إلى 25 مايو (آيار) الجاري.

هيمنت قضايا السياسة والهجرة واللاجئين على افتتاح المهرجان الذي يترأس لجنة تحكيمه في دورته الحالية، المخرج المكسيكي أليخاندرو غونزاليز إيناريتو، الشهير بأفلامه الحائزة على الأوسكار مثل "العائد" والرجل الطائر"، الذي تحدث عن الأفلام المشاركة في المهرجان، إلى جانب بعض القضايا السياسية، عند سؤاله عن رأيه في الجدار الحدودي الذي يسعى دونالد ترامب لبنائه بين الولايات المتحدة والمكسيك، وذلك في المؤتمر الصحافي للمهرجان، قبل عرض الفيلم الافتتاحي بعنوان "الميت لا يموت".

كما حذر المخرج المكسيكي من حرب عالمية جديدة، تذكرنا بما حدث قبل الحرب العالمية الثانية، قائلاً: "نعرف إلى ماذا ستنهي هذه القصة لو واصلنا مثل هذا الخطاب، نعتقد أننا نتطور مع وجود التكنولوجيا ووسائل الإعلام الاجتماعية، ولكن يبدو أن كل تغريدة، تخلق سبباً جديداً لمزيد من العزلة والتهديد وجنون العظمة ".

السينما ونتفليكس
وعن رأيه في منع مهرجان "كان" أفلام نتفليكس من المشاركة في فعاليته، للعام الثاني على التوالي،  قال المخرج المكسيكي، إن ما تقدمه نتفليكس عمل عظيم، لكنه يفضل أن يتمتع المشاهدون بمشاهدة الأعمال في صالات السينما أيضاً إلى جانب التلفزيون"، مؤكداً تأييده لفكرة إصدار الأفلام في السينما.  
T+ T T-