السبت 25 مايو 2019
موقع 24 الإخباري

3 خطوات للتخلص من توتر الازدحام المروري في رمضان

أكدت الاستشارية النفسية والخبيرة الأسرية هبة شركس أن التخلص من توتر الازدحام الشديد في شهر رمضان والذي يتزامن مع الدوام الموحد للقطاعين الخاص والعام يتطلب 3 خطوات بسيطة من قبل سائقي السيارات.

وبينت شركس أن الخطوة الأولى تتطلب من السائقين "ضبط سقف التوقعات"، موضحة أن "السائقين عليهم أن يدركوا أنهم في ظل الازدحام لن يصلوا إلى منازلهم أو أماكن عملهم في غضون 10 دقائق لأن توقع ذلك في ظل الازدحام سيساهم في رفع حالة التوتر أثناء القيادة ما يسبب آثاراً نفسية سلبية عليهم".

تقدير الوقت
وطالبت شركس السائقين بضرورة العمل على تقدير الوقت الصحيح لرحلة السيارة من العمل للمنزل أو العكس ومحاولة الخروج في وقت مبكر، مؤكدة أن تقدير الوقت الصحيح سيساهم في إزالة التوتر أثناء القيادة.

وبينت هبة شركس أن "الخطوة الثانية تتمثل في ضرورة "استثمار الوقت" أثناء رحالة القيادة وفي ظل الازدحام الشديد من خلال إجراء بعض المكالمات بطريقة آمنه عبر البلوتوث أو السماعات الخاصة أو عبر الاستماع إلى برامج الراديو أو الاستماع للقرآن الكريم أو غيرها من الأعمال التي تساهم في استثمار الوقت أثناء القيادة لكن بصورة آمنة".

تخطيط واضح
ولفتت شركس إلى أن الخطوة الثالثة تتمثل في التخطيط الواضح والمسبق ليوم العمل التالي والذي يتضمن توقيت المغادرة والعودة إلى المنزل بما يتضمن توقعات الازدحام وتوقيت الالتحاق بالعمل بالوقت السليم.

وحذرت شركس من عدم القدرة السائقين على التكييف مع الازدحام وعدم بذل أي جهد لتقبل الحركة المرورية المزدحمة لانه ذلك ينعكس على غياب الراحة ويرفع من نسب التوتر.
T+ T T-