الجمعة 23 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

البيت الأبيض يرفض التعاون مع الديمقراطيين في التحقيق حول التدخل الروسي

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، رفضه التعاون مع لجنة في مجلس النواب حول التحقيق الروسي، متهماً الديموقراطيين بالسعي لإجراء "محاكمة صورية" للرئيس دونالد ترامب.

وأرسل محامي البيت الأبيض بات سيبولون رسالةً إلى رئيس لجنة العدل في مجلس النواب جيري نادلر، يعلن فيها رفض الرئاسة طلب اللجنة تزويدها بوثائق وإفادات تتعلق بالتحقيق الروسي.

وقال المحامي في رسالته، إنه لا يحقّ للجنة "مضايقة خصومها السياسيين" أو أن "تقوم دون إذن بإعادة" التحقيق الذي أنجزه الآن المدعي الخاص روبرت مولر.

من جهته قال مسؤول كبير في البيت الأبيض، إن مطالب نادلر "ليست سوى مضايقة للرئيس" و"نوع من محاكمة صورية".

وبالنسبة إلى البيت الأبيض فإن معظم طلبات اللجنة تغطي عمل المدعي الخاص.

وكان نادلر اتهم ترامب بأنه "يريد أن يتوج نفسه ملكاً"، وهو ما نفاه البيت الأبيض.

وقال المسؤول البارز في الرئاسة الأمريكية إن "التحقيق في تواطؤ محتمل بين موسكو وفريق حملة دونالد ترامب أجري بطريقة مثالية، والمشكلة هي أن نادلر لا يروق له ما خلص اليه" التحقيق.

وكان ترامب قال إن تقرير مولر برأه من تهم التواطؤ مع روسيا، لكن الديموقراطيين يريدون التحقيق في ما إذا كان الرئيس الجمهوري سعى فعلاً إلى عرقلة سير العدالة".

وتحدث مولر في تقريره عن 10 حالات سعى فيها ترامب لمنع استكمال التحقيق، لكن المدعي الخاص لم يصل إلى استنتاج عرقلة محتملة من الرئيس للعدالة.

لكن وزير العدل بيل بار، قال في ملخص للتقرير من أربع صفحات تسلمه الكونغرس في 24 مارس (آذار) أن الأدلة غير كافية لاتهام الرئيس بعرقلة سير العدالة.

وتعتزم لجنة العدل في مجلس النواب استجواب مولر حول ما ذكره في تقريره عن عرقلة سير العدالة.
T+ T T-