الجمعة 23 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

أسعار النفط تبقى متأرجحة في ظل التوترات بالشرق الأوسط

حقل نفط (أرشيف)
حقل نفط (أرشيف)
ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في أسبوعين عقب هجمات بطائرات مسيرة استهدفت محطتي ضخ للبترول في السعودية يوم الثلاثاء الماضي.

وقال مدير الطاقة في "ناسداك كوربوريت سوليوشينز" في تصريح لوكالة الأنباء الأمريكية "بلومبيرغ" اليوم الخميس، إن "خطر التصعيد قائم في منطقة الشرق الأوسط، ومع كل هجوم على أهداف نفطية تزداد المخاوف".

وجاء حادث استهداف محطتي ضخ للبترول تابعتين لشركة أرامكو السعودية، عقب هجوم تخريبي استهدف سفناً تجارية قبالة سواحل الفجيرة في المياه الإقليمية للإمارات العربية المتحدة يوم الأحد الماضي.

وأكدت بلومبيرغ، أن أسعار النفط ستبقى متأرجحة بفعل تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين من جهة، والعقوبات الأمريكية على إيران من جهة أخرى.

وقالت الوكالة، إن أسعار النفط الخام شهدت أكبر ارتفاع لها اليوم الخميس، في 3 أيام خلال شهرين، متأثرة بأرباح الشركات القوية.

وقالت رويترز اليوم الخميس، إن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط يزيد المخاوف من تعطل الإمدادات من تلك المنطقة.

وتؤكد المصادر، أن السوق يواجه حالة من عدم اليقين في ظل شكوك حول ما إذا كانت مجموعة أوبك ستواصل تخفيض الإمدادات التي عززت أسعار النفط 30% في 2019. فيما تؤكد أوبك أن الطلب العالمي على نفطها سيكون أعلى من المتوقع هذا العام.

وارتفع سعر خام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في تعاملات أمس الأربعاء ليصل إلى 71.26 دولاراً، وفقاً لما أعلنته المنظمة النفطية من مقرها بفيينا اليوم الخميس.

كما ارتفع سعر خام القياس الأوروبي، برنت، تسليم شهر يوليو (تموز) القادم في مستهل تعاملات اليوم الخميس، بسوق العقود الآجلة في لندن بنسبة 0.37% مقابل ختام الجلسة السابقة، ليسجل 72.08 دولاراً.
T+ T T-