قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني.(أرشيف)
قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني.(أرشيف)
الجمعة 17 مايو 2019 / 16:10

سليماني يدعو الميليشيات للاستعداد للحرب

أفادت صحيفة "غارديان" البريطانية أن طهران طلبت من ميليشيات الاستعداد لخوض حرب بالوكالة في الشرق الأوسط، ونسبت إلى مصادر استخباراتية أن قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني، التقى قادة الميليشيات الخاضعة لنفوذ طهران خلال زيارته الأخيرة للعراق قبل نحو 3 أسابيع وأخبرهم "بالاستعداد لخوض الحرب بالوكالة" على خلفية التصعيد الأمريكي ضد طهران.

قادة ميليشيات عدة تعمل تحت مظلة الحشد الشعبي حضروا الاجتماع الذي دعى إليه سليماني

ونقل مراسلها مارتن تشولوف عن أحد المصادر "إنه بالرغم من أن سليماني اعتاد لقاء قادة الميليشيات بشكل مستمر منذ 5 سنوات، إلا أن هذا اللقاء الأخير كان مختلفاً جداً، لقد كان الأمر أكبر بكثير من مجرد دعوة إلى إشهار السلاح".

إجلاء موظفين
وأوضحت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية أجلت موظفيها من بغداد وإربيل إثر وصول هذه المعلومات إلى السفارة الأمريكية في بغداد، كما رفعت مستوى التأهب في القواعد العسكرية في العراق وفي مواقع مختلفة في منطقة الخليج بعد أن شعرت أن مصالحها فيها قد تكون عُرضة للخطر.
 وأضافت ان "قادة ميليشيات عدة تعمل تحت مظلة الحشد الشعبي حضروا الاجتماع الذي دعى إليه سليماني، حسب المصادر الاستخباراتية التي قالت إن أحد المسؤولين البارزين التقى مسؤولاً غربياً وعبر له عن قلقه مما جرى".

أكثر جرأة
ورأى تشولوف ان "فكرة أن إيران خرجت من المعارك مع تنظيم داعش أكثر جرأة سيطرت على الحوارات الأخيرة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار الصقور في إدارته أمثال جون بولتون مستشار الأمن القومي ومايك بومبيو وزير الخارجية وهما من ركائز التصعيد ضد إيران".