الخميس 19 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

تطبيقات مكافحة الفيروسات لهواتف أندرويد .. ضرورية أم لا؟

تتوفر للهواتف الذكية المزودة بنظام التشغيل غوغل أندرويد تطبيقات لمكافحة الفيروسات .. فهل هذه التطبيقات ضرورية أم لا؟

قال جورج أوفرمان، من مجلة "كمبيوتر بيلد" الألمانية، إن الهواتف الذكية المزودة بنظام غوغل أندرويد أكثر عرضة لهجمات القرصنة الإلكترونية مقارنة بالأجهزة الجوالة المزودة بنظام أبل "آي أو إس"، نظراً لأن هذا النظام يعتبر الأكثر شيوعاً وانتشاراً.

وأوضح أوفرمان قائلاً: "يتم تحديث هواتف أبل بشكل مركزي وبانتظام، أما تحديث هواتف أندرويد فإنه يختلف باختلاف الشركات المنتجة للأجهزة".

وبالتالي قد تقوم شركة بإتاحة تحديثات الأمان المهمة في منتجاتها بشكل مبكر عن الشركات الأخرى، علاوة على أنه يتم إمداد أجهزة أبل الجوالة بالتحديثات الجديدة لفترة أطول مقارنة بموديلات أندرويد، وهو ما قد يؤدي إلى ظهور الثغرات الأمنية.

علامات الاختراق
يمكن للمستخدم اكتشاف تعرض هاتفه الذكي للاختراق أو الإصابة بالفيروسات من خلال ملاحظة بعض العلامات مثل ارتفاع فاتورة الهاتف أو زيادة استهلاك البيانات أو شحنة البطارية أو ظهور حركات غير معتادة في صندوق البريد أو الحساب البنكي أو حساب بطاقة الائتمان.

يمكن لمستخدمي هواتف أندرويد الاستغناء عن تطبيقات مكافحة الفيروسات في كثير من الأحيان، من خلال الاقتصار على متجر تطبيقات غوغل بلاي وتثبيت التحديثات بانتظام، ففي هذه الحالة يظل الهاتف مؤمناً بصورة جيدة.

ولدى شركة غوغل برنامج خاص لمكافحة الفيروسات في متجر التطبيقات، ألا وهو برنامج Play Protect، الذي يقوم بالتحقق من جميع التطبيقات، ويعرض التنبيهات، علاوة على أنه يقوم بإزالة التطبيقات إذا لزم الأمر.

تقييمات المستخدمين
ويُنصح بقراءة تقييمات المستخدمين الخاصة بالتطبيقات، والتخلي عن استعمال التطبيقات الجديدة تماماً، لأنه على العكس من متجر تطبيقات أبل يتم اختبار التطبيقات جزئياً فقط بعد نشرها في متجر غوغل بلاي.


إجراءات الأمان
يجب تأمين الهواتف الذكية بواسطة كلمات المرور وعدم النقر على الروابط أو فتح المرفقات بالرسائل الإلكترونية المجهولة أو تثبيت ملفات غير معروفة على الهواتف الذكية.

ومن المستحسن استعمال تطبيق مكافحة الفيروسات لهواتف أندرويد، وخاصة إذا كان المستخدم يرغب في استعمال تطبيقات ومواقع ويب غير معروفة.

وتتوفر بعض هذه التطبيقات مجاناً مثل Avira أو Eset أو Bitdefender، وقد أظهرت نتائج اختبار لمجلة "كمبيوتر بيلد" أن التطبيقات المدفوعة تمتاز بأداء أفضل مقارنة بالإصدارات المجانية.

وفي النهاية لا يمكن القول بشكل عام بأن أصحاب هواتف أندرويد يحتاجون لتطبيقات مكافحة الفيروسات، نظراً لأن المستخدم يعتبر هو نفسه أفضل وسيلة للحماية من الفيروسات.
T+ T T-