أولاد سوريون قرب آلية عسكرية.(أرشيف)
أولاد سوريون قرب آلية عسكرية.(أرشيف)
الأحد 19 مايو 2019 / 13:23

السريان السوريون يعتبرون خطط تركيا للمنطقة الآمنة تهديداً وجودياً

24- زياد الأشقر

أفاد موقع "أهوال" التركي أن المسيحيين السريان في سوريا، رفضوا إقامة المنطقة الآمنة التي تخطط تركيا لإقامتها في شمال سوريا بسبب المجازر العثمانية في الماضي، وفق ما صرحت عالمة الاجتماع آيمي أوستن هولمز لمجلة "ذا ناشيونال إنترست" الأمريكية الخميس.

يريدون اقتلاعنا من وطننا بحيث لا يكون لنا حق كشعب

وتصف الجالية السريانية التي تضم أيضاً أشوريين وكلداناً وأرمناً مسيحيين، نفسها بأنها تتحدر من "سلالة الناجين" من المجزرة التي ارتكبتها الإمبراطورية العثمانية عام 1915، والتي وصفها المؤرخ جوزف يعقوب بـ"الإبادة الجماعية الخفية".

ذكريات العذاب
ووعدت أنقرة بتحقيق الأمن في المنطقة من طريق منطقة على طول الحدود التركية،وإعطاء الاأولوية للقضاء على الميليشيات الكردية التي ترى فيها أنقرة تهديداً لأمنها القومي. لكن احتمال إنشاء منطقة آمنة تحت سيطرة تركيا سيعني ضم كل القرى التي يقطنها السريان الذين لم ينسوا بعد الإضطهاد الذي عانوه على أيدي العثمانيين قبل قرنٍ، وفق أوستن هولمز التي تقول إنه "عوض إثارة شعور بالآمان، فإن فكرة نشر قوات تركية في أراضيهم تعيد إحياء ذكريات العذاب الذي تعرضت له طائفتهم في الماضي".

وتتفاوض أنقرة وواشنطن على خطة إقامة المنطقة الآمنة في سوريا منذ ديسمبر(كانون الأول) عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره سحب القوات الأمريكية من سوريا. ثم قررت الولايات المتحدة إبقاء ألف جندي في سوريا.

هجوم تركي
ويقول الرئيس المشارك لحزب الاتحاد السرياني سنحاريب بارصوم أنه في حال حصول هجوم تركي فإن المسيحيين في المنطقة لن ينجوا منه. ويضيف "معظم شعبنا يعيش قرب الحدود، لذلك إذا قررت تركيا إنشاء منطقة آمنة فإنها ستقام هنا حيث يعيش المسيحيون".

وتعتبر إليزابيث غوريا، وهي إحدى نواب رئيس الإدارة الذاتية في شمال سوريا وشمال شرقها، أن السريان ينظرون إلى الخطط التركية على أنها تهديد وجودي. وقالت "إنهم يريدون اقتلاعنا من وطننا بحيث لا يكون لنا حق كشعب".