الجمعة 21 يونيو 2019
موقع 24 الإخباري

تكريم ألان ديلون وفيلم عن مارادونا.. أبرز أحداث مهرجان كان السينمائي

حاز فيلم وثائقي يخلد مسيرة لاعب كرة القدم الأرجنتيني الأسطوري والمدرب دييغو مارادونا على ترحيب شديد من المعجبين خلال الدورة الثانية والسبعين لمهرجان كان السينمائي الدولي مساء الأحد.

واستخدم المخرج البريطاني أسيف كاباديا، الذي قدم أيضاً أفلاماً حول سائق سيارات السباق البرازيلي آيرتون سينا والمغنية البريطانية آمي واينهاوس، في أحدث أفلامه مشاهد أرشيفية وأمضى ساعات في إجراء مقابلات مع اللاعب البالغ من العمر 58 عامًا، من أجل إنجاز الوثائقي الذي حمل عنوان "دييجو مارادونا".

وشهد عرض الفيلم تصفيقاً حاراً من الجمهور خلال لحظات رئيسية من مسيرة مارادونا، مثل هدفه ضد إنغلترا في ربع نهائي كأس العالم في المكسيك عام 1986، والذي فازت فيه الأرجنتين بالبطولة. وقال متحدث إن مارادونا لم يتمكن من السفر إلى فرنسا لحضور عرض الفيلم بسبب إصابة في الكتف.

تكريم ألان ديلون
تسلم الممثل الفرنسي ألان ديلون يوم الأحد جائزة السعفة الذهبية الفخرية تقديراً لمسيرته الفنية التي امتدت لستين عاما شرفية في مهرجان كان السينمائي الدولي، بعد تجاهل انتقادات نجمت عن آرائه في المرأة والمثليين.

وأدت وسامة ديلون وأدواره في الأفلام الرئيسية في السينما طول فترة الستينات والسبعينات إلى جعله رمزاً في فرنسا، وقد استقبل بحفاوة كبيرة من قبل الجمهور خلال احتفال خاص في مهرجان كان.

وأثار قرار تكريم ديلون البالغ من العمر 83 عاما جدالاً ولا سيما خارج فرنسا ونُشر التماس على الانترنت في الولايات المتحدة جمع أكثر من 25500 توقيع. وتسلم ديلون الجائزة من ابنته أنوشكا ديلون. وقام ديلون ببطولة أفلام من بينها "الفهد" (ليوبارد) للمخرج لوتشينو فيسكونتي الذي فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان عام 1963

وتمسك ديلون ببعض آرائه في مقابلة مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" يوم الأحد وقال إن بعض التصريحات التي نسبت له حُرفت. وقال "لا أعارض زواج المثليين.. لا أهتم.. يجب أن يفعل الناس ما يشاؤون... لكنني ضد تبني زوجين من ذات الجنس للأطفال".

وأضاف "هل قلت إني صفعت امرأة؟ نعم.. لكن كان علي أن أضيف أنني تلقيت صفعات أكثر مما أعطيت بكثير. لم أتحرش بأي امرأة في حياتي. أما هن فقد تحرشن بي كثيراً".


T+ T T-