الجمعة 23 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

التنويم المغناطيسي..علاج لتسكين الألم

أشخاص يخضعون للتنويم المغناطيسي بهدف تخفيف آلامهم ( يو بي آي)
أشخاص يخضعون للتنويم المغناطيسي بهدف تخفيف آلامهم ( يو بي آي)
قد يبدو التنويم المغناطيسي وكأنه خدعة سحرية بالنسبة للبعض، لكن العلاج يمكن أن يكون مسكناً فعالاً للألم، كما أظهرت مراجعة جديدة.

غطت المراجعة 85 دراسة اختبرت استخدام التنويم المغناطيسي لتخفيف الألم لدى متطوعين خضعوا لمحفزات اصطناعية للألم. ووجد الباحثون أن التنويم المغناطيسي خفف من الألم الذي يشعر به الناس بنسبة 29 إلى 42%. 

ووفقاً لتريفور طومسون، المؤلف الرئيسي للمراجعة، فإن الألم المؤقت الذي تم تطبقيه على المتطوعين في المختبر، يختلف عن الآلام الناجمة عن الأمراض والإصابات. 

وقال طومسون، وهو عالم نفسي في جامعة غرينتش الإنكليزية، إنه من المهم الاعتراف بأن الألم السريري لا يختلف بشكل كبير عن الألم الناجم عن المحفزات التي طبقت في التجارب المخبرية. 

وأضاف "إن الأمراض أو الإصابات المؤلمة تنطوي على حالات عاطفية أكثر سلبية، وإحساس أقل بالسيطرة على الألم، وبما أن التنويم المغناطيسي أثبت فاعليته فيالتجارب المخبرية، فلا بد من أن يكون له تأثير إيجابي على الألم الناجم عن الإصابات أو الأمراض. وقد يكون التنويم المغناطيسي أكثر ارتباطاً بالآلام الحادة التي تنجم عن الكثير من الحالات المرضية".

وأكد طومسون على ضرورة إجراء المزيد من الاختبارات لمعرفة تأثيرات التنويم المغناطيسي على الأشخاص الذين يعانون من الآلام التي تنجم عن أمراض حادة أو مزمنة على حد سواء، وفق ما نقل موقع "يو بي آي" الإلكتروني. 
T+ T T-