الجمعة 23 أغسطس 2019
موقع 24 الإخباري

باحثون يكتشفون طريقة لتحريك الأجسام الثقيلة باليدين

تعبيرية
تعبيرية
لطالما أثارت بعض الهياكل الضخمة مثل الأهرامات والتماثيل العملاقة حيرة العلماء حول كيفية تحريك الأحجار الضخمة المستخدمة في تشييدها.

وفي عام 2014، بدأ الباحثون في مختبر التصميم "ماتر ديزاين" ومعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا، بدراسة الطريقة التي استخدمت في الحضارات القديمة لبناء الهياكل العملاقة، مثل تماثيل جزيرة إيستر والأهرامات المصرية.

ووجد الباحثون، أن استخدام الأحجار ذات الكثافة المناسبة ومركز الكتلة، يساعد البشر بالفعل على تحريك أشياء ثقيلة بأيديهم العارية.

وبمساعدة من شركة أبحاث البناء "سيمكس غلوبال"، وجد المختبر أنه يمكن تدوير الأحجار الضخمة، أو تجميعها دون استخدام الشاحنات أو الرافعات، بحسب صحيفة "بيزنس إنسايدر" الأمريكية.

ولتحديد مواد البناء المراد استخدامها، ومكان وضعها في مركز الكتلة، اعتمد ماتر ديزان على خوارزمية خاصة، وعلى الرغم من أن هذه الخوارزمية لا تنجح في الحياة الواقعية، إلا أن بإمكان الباحثين إجراء تعديلات للتأكد من قدرة البشر على تحريك الأجسام الثقيلة.

وقال براندون كليفورد، الأستاذ المساعد بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "بالطبع هناك الكثير من التحديات، ولكن مع تصميم العناصر، يمكننا دائماً التأكد من سحب مركز الكتلة إلى المكان المناسب".

وطرح كليفورد أخيراً نتائج هذه الأبحاث في مؤتمر "تي آي دي 2019"، وقال إن المشروع يمكن أن يغير مستقبل البناء، من خلال توفير إمكانية تشييد المباني دون استخدام الرافعات، والتي غالباً ما تكون باهظة التكلفة.

T+ T T-