صواريخ أس 400 معروضة وسط موسكو (أرشيف / أ ب)
صواريخ أس 400 معروضة وسط موسكو (أرشيف / أ ب)
الأربعاء 22 مايو 2019 / 09:50

واشنطن لأردوغان: أمامك أسبوعان للتخلي عن أنظمة الدفاع الروسية

أمهلت الولايات المتحدة تركيا فترة لا تتجاوز أسبوعين كي تتخلى عن شراء منظومات "إس-400" الروسية.

ونقلت قناة "سي إن بي سي" الأمريكية عن مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية قولها إن واشنطن تطالب أنقرة بإلغاء صفقة "إس-400" مع موسكو بحلول الأسبوع الأول من شهر يونيو (حزيران) المقبل، مشيرة إلى أن هذا الموعد نهائي.

ونقل تقرير القناة عن المصدر قوله إن "دول الناتو تحتاج إلى تزويدها بآليات عسكرية تتفق مع أنظمة الناتو. أما الأنظمة الروسية فلا تناسب هذه المعايير".

وأضاف المصدر ذاته: "ما نشير إليه أن تركيا ستواجه تبعات حقيقية وسلبية إذا أكملت إجراءات الحصول على إس-400"، موضحاً أن من بين هذه التبعات عزل أنقرة عن برنامج شراء مقاتلات "إف-35" الأمريكية، وسداد تكلفة 100 مقاتلة من هذا الطراز، قدمت تركيا طلباً بشرائها لكنها لم تتسلمها بعد، إضافة إلى تعرض البلاد لعقوبات أمريكية ومن دول الناتو.

وذكر تقرير نقله موقع قناة "روسيا اليوم" الإلكتروني أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد يوم الجمعة الماضي، في أعقاب لقائه رئيسة مجلس الاتحاد (الشيوخ) الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، عزم بلاده على تنفيذ شروط الصفقة مع روسيا حول شراء منظومات "إس-400" الصاروخية المضادة للجو، على الرغم من ضغوط غير مسبوقة تتعرض لها أنقرة للتخلي عن هذه الصفقة.