المستشار الأمريكي جيسون غرينبلات والرئيس الفلسطيني محمود عباس (أرشيف)
المستشار الأمريكي جيسون غرينبلات والرئيس الفلسطيني محمود عباس (أرشيف)
الأربعاء 22 مايو 2019 / 21:02

واشنطن تطالب بحل وكالة أونروا

دعت الولايات المتحدة الأربعاء إلى حل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا، قبل أسابيع من كشف الجانب الاقتصادي للخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط.

وفي كلمة أمام مجلس الأمن الدولي قال المستشار الأمريكي جيسون غرينبلات، إن الأونروا عبارة عن "ضمادة" وأن الوقت حان لتتسلم الدول المستضيفة للاجئين، والمنظمات غير الحكومية الخدمات التي تقدمها الوكالة الدولية.

وقال غرينبلات للمجلس "نموذج الأونروا خذل الشعب الفلسطيني".

وفي العام الماضي قطعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تمويل أونروا.

وقال غرينبلات التي يشترك مع صهر ترامب جاريد كوشنر في صياغة خطة سلام ستعلن بعد شهر رمضان، إن الوقت حان "لبدء نقاش حول تخطيط نقل الخدمات التي تقدمها الأونروا إلى الحكومات المستضيفة أو غيرها من المنظمات غير الحكومية الدولية أو المحلية".

وتأسست الأونروا في 1949 لتقديم خدمات التعليم والصحة، لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن، ولبنان، وسوريا، وقطاع غزة، والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

وتنظم الولايات المتحدة مؤتمراً في البحرين يومي 25 و26 يونيو (حزيران) لمناقشة الجانب الاقتصادي لخطتها للسلام في المنطقة، التي قال غرينبلات إتها يمكن أن تحقق "مستقبلاً مزدهراً للفلسطينيين".

وأضاف غرينبلات "سيكون من الخطأ ألا ينضم الفلسطينيون لنا. ليس لديهم ما يخسروه بل سيكسبون الكثير إذا انضموا لنا. ولكن ذلك بالتأكيد خيارهم".