الأربعاء 22 مايو 2019 / 21:54

بتوجيهات محمد بن زايد وملك الأردن.. تمرين مشترك للقوات المسلحة في الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وملك الأردن عبدالله الثاني بن الحسين، تعزيز العلاقات الأخوية وعدداً من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ورحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في بداية اللقاء الذي عقد اليوم الأربعاء في قصر البطين بأبوظبي، بالعاهل الأردني، مؤكداً قوة ومتانة العلاقات الأخوية التي تجمع بين الإمارات والأردن على المستويات كافة منذ عهد الشيخ زايد والملك حسين رحمهما الله، والحرص المتبادل من قيادتي البلدين على التشاور وتبادل وجهات النظر حول القضايا والمستجدات في المنطقة.

وقال إن "الإمارات بقيادة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تولي العلاقات مع الأردن أهمية كبيرة، وتعمل على دفعها إلى الأمام في المجالات المختلفة، بما يصب في خدمة البلدين والشعبين ويحقق الطموحات المشتركة في التنمية والتطور والنهضة".

وأشار ولي عهد أبوظبي، إلى أن "الإمارات تعمل على التنسيق مع الدول العربية وفي مقدمتها الأردن بشأن تطورات الأحداث في المنطقة، بما يصون المصالح العربية العليا، ويحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين ويضمن حرية الملاحة في هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية الفائقة للعالم كله".

من جانبه، شدد الملك عبدالله الثاني على وقوف الأردن إلى جانب الإمارات في الحفاظ على أمنها واستقرارها، مؤكداً أن "أمن الإمارات ودول الخليج العربي من أمن الأردن".

بيان مشترك
وصدر في ختام زيارة عاهل الأردن إلى الدولة بيان إماراتي أردني مشترك فيما يلي نصه:

عقد في قصر البطين في العاصمة أبوظبي لقاء بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والملك عبدالله الثاني، ركز على العلاقات الأخوية والتاريخية الراسخة التي تجمع بين الأردن والإمارات.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والملك عبدالله الثاني قوة ومتانة العلاقات الأخوية التي تربط البلدين على المستويات كافة والحرص المتبادل من قيادتي البلدين على التشاور وتبادل وجهات النظر حول القضايا والمستجدات في المنطقة.

وشددا على أن أمن الأردن والإمارات كان وسيبقى واحداً لا يتجزأ، في إطار العلاقات التاريخية التي شيدتها قيادتا البلدين على أسس من التضامن، والتعاون الوثيق، مؤكدين وقوفهما صفاً واحداً وتضامنهما المطلق في مواجهة كل التحديات.

وأكد الملك وقوف الأردن وبكامل إمكانياته إلى جانب الأشقاء بالإمارات في مواجهة أي تحدٍ يستهدف أمنها واستقرارها، اللذين يشكلان وأمن الخليج العربي، ركيزة لأمن واستقرار المنطقة والعالم.

وثمن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وقوف الأردن إلى جانب الإمارات والسعودية، في مواجهة الاعتداءات الإجرامية الأخيرة على سفن تجارية في المياه الإقليمية الإماراتية وبعض المنشآت النفطية في المملكة، مؤكداً أن "الأردن يمثل عمقاً استراتيجياً مهماً لمجلس التعاون لدول الخليج العربية".

ووجه ولي عهد أبوظبي وملك الأردن، وزيري الخارجية ورئيسي هيئة الإركان المشتركة في البلدين، بإدامة التواصل لتنيسق المواقف إزاء مختلف التحديات، وتكريس آليات العمل المؤسسي، الذي يضمن أعلى درجات التنسيق والتعاون في مواجهة التحديات المشتركة.

وتنفيذاً لتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وعاهل الأردن، ستقوم وحدات من القوات المسلحة في البلدين، واللتين تربطهما علاقات تاريخية ومؤسسية، بإجراء تمرين مشترك في المستقبل القريب في دولة الإمارات.

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والملك عبدالله الثاني، الحرص المطلق على توسيع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، واتخاذ الخطوات المناسبة التي من شأنها فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي، والتجاري، والاستثماري، والثقافي، والسياحي".