المستشار النمساوي سيباستيان كورتز (أرشيف)
المستشار النمساوي سيباستيان كورتز (أرشيف)
الأربعاء 22 مايو 2019 / 23:17

مذكرة لحجب الثقة في مستشار النمسا بعد فضيحة اليمين المتطرف

حدد رئيس البرلمان النمساوي 27 مايو(أيار) الجاري، موعداً للتصويت على مذكرة لحجب الثقة قدمتها المعارضة ضد المستشار سيباستيان كورتز، الذي أضعفه انسحاب شركائه السابقين في اليمين المتطرف من الائتلاف الحكومي.

وأوضح رئيس البرلمان فولفغانغ سوبوتكا أمس الثلاثاء، أنه فضل النظر في هذه المذكرة بعد الانتخابات الأوروبية الأحد المقبل، من أجل نقاش هادىء، وينتمي سوبوتكا مثل كورتز إلى اليمين.

ومنذ انهيار الائتلاف بين اليمين واليمين المتطرف بعد شريط فيديو مسيء للزعيم القومي هاينز كريستيان شتراخه، تتسع الأزمة السياسية في النمسا، وباتت تهدد المستشار سيباستيان كورتز.

وقدم مذكرة حجب الثقة حزب يتست البيئي الصغير، لكن الاشتراكيين الديموقراطيين، وحزب الحرية اليميني المتطرف لم يستبعدوا دعمها، ما يتيح لهم تشكيل أغلبية لإسقاط رئيس الحكومة قبل الانتخابات التشريعية المبكرة في سبتمبر(أيلول) المقبل.

ودعا المستشار إلى هذه الانتخابات التشريعية بعد تسريب مقتطفات من شريط فيديو صُور فيه شتراخه بكاميرا خفية وهو يساوم على عقود عامة نمسوية مع قريبة ثري روسي في جزيرة إيبيزا الإسبانية في 2017.

وأدت الفضيحة إلى استقالة شتراخه من جميع مناصبه، بما فيها منصب نائب المستشار، واستقالة جميع وزراء اليمين المتطرف من الحكومة، لكن عدداً كبيراً من مسؤولي المعارضة يعتبرون أن على المستشار كورتز، زعيم الحزب المحافظ، تقليص ولايته قبل الانتخابات التشريعية المبكرة في سبتمبر(أيلول) المقبل.