من لقطات الفوتوغرافي جلال بن ثنية في معرضه "خلف السياج" (من المصدر)
من لقطات الفوتوغرافي جلال بن ثنية في معرضه "خلف السياج" (من المصدر)
الخميس 23 مايو 2019 / 13:11

"خلف السياج".. جولة بين "المنتجات الثانوية الحتمية للحداثة" في دبي

24 - علياء شاهين

يقيم معرض "خلف السياج"، في ند الشبا بدبي، جولات إرشادية يومية، بدأها مطلع الشهر الحالي، وتستمر حتى 11 يونيو المقبل، حيث يستكشف الزوار المنتجات الثانوية الحتمية للحداثة، عبر لقطات تشكيلية، للفوتوغرافي جلال بن ثنية.

وتأخذ الجولات المجانية الزوار في أرجاء المعرض لنصف ساعة، بين قصص صور بن ثنية، حيث يتضمن المعرض أعمالاً سعى فيها الفنان لتخطي العقبات، ولفت انتباه الجمهور إلى مجمعات الخردة المتكدسة من المنتجات المستهلكة، والمصافي الصناعية، وورش المعادن التي لا يراها العامة عادةً.

رحلة
واستخدم الفنان في بحثه المستفيض كاميرات ذات أبعاد كبيرة بقياس 4×5 وكاميرات رقمية ذات أبعاد متوسطة، لالتقاط صور عالية الدقة تنقل الممارسات الطقسية المتجذرة في الأعمال الداخلية لهذا القطاع.
وكان الدخول إلى هذه المواقع وكسب ثقة المشرفين عليها جزءاً مهماً من رحلة بن ثنية، وتجسد الأعمال الناتجة توازناً كبيراً ومزيجاً فريداً بين المناظر الطبيعية والبنى الصناعية ضمن إطار بنيوي تم التقاط أغلب مشاهده بالصدفة.

ويتوج معرض خلف السياج مشاركة بن ثنية في "برنامج الممارسة النقدية" من "تشكيل" 2018/2019 تحت إشراف الفنان والمصور الفوتوغرافي جاسم العوضي والفنان والقيّم الفني والمدرّس فلاوندر لي.

ممارسة نقدية
وجلال بن ثنية هو مصوّر فوتوغرافي إماراتي، تخصص في مجال الفنون الجميلة الصناعية، تُشكّل المناظر الطبيعية والصناعية المتباينة جزءاً من عمله الفنّي في مجال التصوير.

شارك بن ثنية في معارض مختلفة ويستمر في إجراء بحوث حول مواضيع مجال الصناعة المتعلّقة بالنفط والغاز، ومستودعات معالجة الخردة، وغيرها من الصناعات المُتخصّصة التي لعبت دوراً رئيسياً في تطوير مجتمعنا المعاصر. وقد سبق له أن عرض أعماله في "تشكيل" في معرض "صُنع في تشكيل" 2018، و"انتبه للمسافة" 2017، و"التواصل" 2016.

وخلال برنامج "الممارسة النقدية" لموسم 2018/2019، يسعى بن ثنية حسبما يقول على موقع الفعالية "... إلى تخطّي الحدود وتعريف عامّة الناس على عالم الصناعة".