الجمعة 24 مايو 2019 / 10:45

محامون إمارتيون في يوم زايد: أسس وطن العدل والمساواة

أكد محامون وقانونيون إمارتيون أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، أسس الإمارات وطناً للعدل والمساواة، وزرع قواعد البيت الإماراتي على أسس قوية عمادها القضاء المستقل مما ساهم في جعل الدولة محط أنظار أكثر من 200 جنسية تعيش جنباً إلى جنب في تسامح ووئام وثقة عالية بالمنظومة العدلية.

جاءت تأكيدات المحامين لـ 24، تزامناً مع احتفاء دولة الإمارات بـ "يوم زايد للعمل الإنساني"، الذي يصادف 19 رمضان من كل عام، والموافق لذكرى رحيل مؤسس الاتحاد.

القضاء المستقل
وأشار المحامي يوسف البحر إلى أن الشيخ زايد كان حريصاً على استقلال القضاء ورفعة شأنه منذ تأسيس الاتحاد، مبيناً أن رؤية الشيخ زايد الحكيمة في القضاء المستقل، انعكست على مسيرة الدولة في التطور والإنماء وتحقيق المعجزات في أربعة عقود على تأسيسها.

ونوه البحر إلى أن الدستور الإماراتي نص في المادة 14 على أن: "المساواة والعدالة الاجتماعية وتوفير الأمن والطمأنينة وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين من دعامات المجتمع والتعاضد والتراحم صلة وثيقة بينهم"، موضحاً أن هذه المادة تؤكد حرص الشيخ زايد على بناء وطن  أساسه العدل والمساواة وبالتالي استقلال القضاء وهو ما كان له الأثر البالغ في مسيرة الوطن".

قواعد العدل
ورأى المحامي أحمد بن ضاحي أن "الشيخ زايد زرع قواعد البيت الإماراتي على أسس العدل والمساواة واستقلال القضاء"، مشيراً إلى أن الإمارات أضحت بفضل الرؤية الحكيمة لمؤسس الاتحاد محط أنظار مختلف جنسيات العالم التي تعمل وتقيم في ظل قانون يسري على الجميع، موضحاً أن "فكر الشيخ زايد كان سابقاً لعصره وأثمر مجتمعاً إماراتياً متماسكاً وقوياً يتمتع بكافة الحقوق ويقوم بكافة الواجبات التي تقع على عاتقه بمنتهى الإخلاص والأمانة في ظل بيئة عادلة تعزز السعادة والإيجابية".

الإنسان الإماراتي
وقالت المحامية شهد المازمي، إن "الشيخ زايد حرص منذ تأسيس الاتحاد على الإنسان الإماراتي، وعلى أن ينعم بكافة حقوقه لإيمانه أن الإنسان هو محور التنمية والتطور، لذلك أولى رحمه الله القضاء، وتطويره اهتماماً بالغاً لأن تحقيق العدل يسمو بالإنسانية ويرفع من شأنها ويجعل من أي أمة تعيش في سعادة وطمأنينة ومحبة في ظل القانون".

أثر استقلالية القضاء
ورأى المحامي خليفة السادة أن "الشيخ زايد أقام دولة الإمارات على ركائز عدة سواء سياسية أو اقتصادية أو ثقافية أوعمرانية أو تعليمة وغيرها، وحرص على أن تكون هذه الركائز مدعومة بنظام قضائي وعدلي شفاف يتمتع باستقلالية كاملة".

ولفت إلى أن استقلالية القضاء ساهمت منذ تأسيس الاتحاد إلى يومنا هذا في أن تتربع الدولة على مراكز متقدمة في التنافسية العالمية وجعل من القضاء الإمارات محط ثقة للمتقاضين من مختلف بقاع الأرض ولكافة الشركات من خلال المحاكم المتخصصة كمحاكم مركز دبي المالي العالمي.