الأربعاء 19 يونيو 2019
موقع 24 الإخباري

"البريكست".. ينهي حياة تيريزا ماي السياسية

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي (أرشيف)
رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي (أرشيف)
أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاستقالة من منصبها بعد تمرد حكومتها اعتراضاً على خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي "البريكست".



تيريزا ماي، من مواليد 1 أكتوبر(تشرين الأول) 1956، وتشغل منصب رئيسة الوزراء في بريطانيا منذ 13 يوليو (تموز) 2016، خلفاً لرئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون.

ماي ثاني امرأة تتولى رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا العظمى سبقها للمنصب مارغريت تاتشر، وتعتبر ثالث سياسي بريطاني يتولى المنصب دون "انتخابات رسمية"، حيث أصبحت المرشحة الوحيدة إثر انسحاب منافستها الوزيرة أندريا ليدسوم من السباق على زعامة حزب المحافظين البريطاني.



حياتها السياسة

ولدت تيريزا ماي في إيستبورن لأسرة متوسطة الدخل، وتولت سابقاً منصب وزيرة الداخلية في الفترة ما بين 12 مايو (أيار) 2010 إلى 13 يوليو (تموز) 2016.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن حلم الحياة السياسية راود ماي منذ سن الثانية عشرة وفي الخامسة عشرة من العمر وجدت ماي نفيها دون عائلة ولم يكن لديها أشقاء حيث فقدت والدها في حادث سير، وتوفيت والدتها بعد أشهر قليلة من ذلك إثر إصابتها بمرض عضال.



دراستها ومرضها

التحقت تيريزا بمدرسة سانت هيغ كالاغ الخاصة بالفتيات في ذلك الوقت، ودرست مادة الجغرافيا، وأكملت تعليمها في جامعة أوكسفورد وتخرجت منها، وتحصلت منها على بكالوريوس في الفنون كما عملت لصالح بنك إنجلترا لسنوات عديدة.

بدأت ماي مسيرتها المهنية في الاقتصاد حيث التحقت ببنك إنجلترا، واستمرت فيه حتى عام 1983، قبل أن تنتقل بعد ذلك للعمل في "المؤسسة من أجل خدمات تخليص الدفع"، واستمرت في هذا العمل حتى عام 1997.

أصيبت تيريزا ماي بداء السكري، ولم ترزق بأطفال بعد زواجها من فيليب جون في عام 1980.

مسيرة سياسية

دشنت تيريزا ماي في عام 1986 المسؤولية السياسية داخل حزب المحافظين بانتخابها مستشارة في إقليم لندن ميرتون قبل أن تتخلى عن المنصب في 1994.

انتخبت في عام 1997 نائبة محافظة في دائرة ميدنهيد جنوب إنجلترا وفي 2002 أصبحت النائبة العامة لحزب المحافظين، وهي أول مرأة تتولى هذا المنصب.



وشغلت مناصب متعددة في صلب حزب المحافظين بين 1999 و2010 حيث كلفت بملفات البيئة، والأسرة، والثقافة، وحقوق المرأة، والعمل، كما كانت سنداً قوياً لديفيد كاميرون الذي أصبح رئيساً لوزراء بريطانيا في العام 2010.

ظهرت على الساحة الإعلامية بعدما عينت وزيرة للداخلية، وكذلك وزيرة المرأة والمساواة، بعد فوز المحافظين برئاسة ديفيد كاميرون بانتخابات 2010 وجدد لها الثقة وزيراً للداخلية بعد الانتخابات العامة في 2015، لتصبح صاحبة أطول مدة خدمة في هذا المنصب منذ 1892.

محاولة اغتيال
في الـ6 من ديسمبر (كانون الأول) 2017 أفادت وسائل إعلامية بريطانية إحباط مؤامرة لاغتيال تيريزا ماي، وكشفت أن المخطط كان يتضمن إلقاء قنبلة يدوية على مقر ماي، ومن ثم طعنها بالسكاكين وألقت الشرطة البريطانية القبض على رجلين اشتبهت في تخطيطهما لنسف بوابات مقر الحكومة البريطانية في لندن، واغتيال ماي، وتم محاكمتهما في محكمة في ويستمنستر.



زياراتها

زارت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الولايات المتحدة، وألمانيا، وفرنسا، وبولندا، وكندا، وعربياً كانت أبرز محطاتها السعودية، في شهر نوفمبر(تشرين الثاني) 2017 والتقت خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في إطار مساعيها لتعزيز علاقات المملكة المتحدة خارجياً.

T+ T T-