الخميس 23 مايو 2019 / 17:45

الخط العربي الإماراتي.. وصل الفن بالحروف في نيوزلندا

افتتح معرض الخط العربي الإماراتي تحت عنوان "وصل الفن بالحروف"، لمجموعة من الفنانين الإمارتيين كواحدة من مبادرات الدولة في عام التسامح 2019، في ويلينغتون، نيوزلندا.

وفتتح كل من كيل وزارة الخارجية النيوزيلندية النائب فليتشر تابوتو، وسفير الدولة لدى ويلينغتون، صالح أحمد سالم الزريم السويدي

وحضر حفل الافتتاح حشد من المسؤولين والبرلمانيين والسفراء وممثلي الأديان والفنانين والأكاديميين حيث يهدف المعرض إلى بناء جسور للتعاون الثقافي والفني.

وأشاد السفير السويدي - في كلمته التي ألقاها خلال الافتتاح - بقوة العلاقات الثنائية بين الإمارات ونيوزيلندا، مركزاًَ على أهمية تعزيز التبادل المعرفي والثقافي والفني من خلال إقامة معرض الخط العربي لمدة 3 أسابيع في العاصمة ويلينغتون، والذي يعد مبادرة ضمن عدة مبادرات ثقافية خلال عام 2019 لبناء جسور تعاون في المجالات الثقافية.

وذكر بجهود دولة الإمارت منقطعة النظير في مجال دعم السلم والمحبة والأخوة والتنوع الثقافي والتعددية وقدم نبذة بالغة الأهمية عن دور الكتابة وفن الخط العربي في تشكيل عجلة التقدم الإنساني والحضاري، مشيداً بدعم دائرة الثقافة في إمارة الشارقة وجمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية.

من جانبه أشاد  النائب فليتشر تابوتو بعمق العلاقات الثنائية التي تربط البلدين حيث تعد الإمارات الشريك التجاري رقم 9، مبدياً إعجابه بالتقدم الذي تشهده الدولة في مختلف المجالات.

وأبدى تقديره لمبادرات الإمارات ومساعيها في دعم السلام الإقليمي والعالمي وزرع مفاهيم التسامح والتعاضد، واصفاً طبيعة العلاقة بين نيوزيلندا والإمارات بالفريدة من نوعها والمميزة.

وأشاد بموقف الإمارات في الوقوف إلى جانب نيوزيلندا حكومة وشعباً، في أعقاب أحداث كرايستشرش في 15 مارس 2019 والتي راح ضحيتها 51 شخصاً.

وتستمر فعاليات معرض الخط العربي الإماراتي في الأسابيع الثلاثة القادمة، حيث يشمل المعرض لوحات إبداعية لخطاطين إماراتيين عن تاريخ فن الخط العربي وأنواعه الرئيسية ومدى تأثيره على الحضارات وخصوصا الغربية في الماضي والحاضر.