حاملة الطائرات الأمريكية أبراهام لينكولين تبحر في مياه الخليج العربي (أرشيف)
حاملة الطائرات الأمريكية أبراهام لينكولين تبحر في مياه الخليج العربي (أرشيف)
الجمعة 24 مايو 2019 / 23:29

القواعد الأمريكية..قوة هائلة لردع إيران

24 - بلال أبو كباش

لا تكاد تهدأ حرب التصريحات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، حتى تشتعل من جديد متأثرة بموجة تهديدات حقيقية تقودها إيران بعد استهدافها مناطق حيوية في الشرق الأوسط.

ورداً على التهديدات الإيرانية، خاصة بعد تفجيرات استهدفت سفناً في المياه الإقليمية الإماراتية خلال مايو (أيار) الجاري، واستهداف أنابيب نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية، وسقوط صاروخ كاتيوشا قرب مقر السفارة الأمريكية في بغداد، وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة، على إرسال 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط، لتعزيز الحماية وردع إيران.

وإضافة إلى الجنود المتواجدين في القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط، أرسلت الولايات المتحدة آليات عسكرية ضخمة، على رأسها حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولين" التي يرافقها مجموعة من مدمرات "دي دي جي 78، و74، و66"، ويربض على سطحها أكثر من 90 طائرة مقاتلة ومروحية إلى جانب القاذفة العملاقة "بي 52" الفتاكة القادرة على إطلاق 35 ألف كيلو غرام من القنابل والصواريخ التقليدية والنووية، كما أرسلت واشنطن حاملة المروحيات "يو إس إس كيرسارج" إلى مياه الخليج.

كما أن حاملة "أبراهام لينكولن" مزودة بثلاث قاذفات صواريخ "سبارو"، وهي مسلحة بأربعة مدافع "فلانكس" والتي لديها القدرة على إطلاق صواريخ "كروز" الشهيرة.

وللولايات المتحدة الأمريكية قواعد عديدة في الشرق الأوسط، أنشأت على فترات متفاوتة وفي مناطق مختلفة، أبرزها:

"قاعدة العديد" الواقعة جنوب غرب الدوحة، وتضم مقرين رئيسيين للقيادة المركزية والجوية الأمريكية، وتحوي القاعدة قاذفات "بي 52"، وطائرات تزود بالوقود، وطائرات شحن جوي ودبابات. كما يتمركز في القاعدة 10 آلاف جندي أمريكي، وفيها أكبر مخزن استراتيجي للأسلحة الأمريكية.

"القاعدة البحرية الأمريكية" في البحرين، والتي تعد موطناً للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية، والأسطول الخامس، ويخدم فيه 4200 جندي أمريكي، وتضم حاملة طائرات أمريكية وغواصات هجومية ومدمرات بحرية، وأكثر من 70 مقاتلة، إضافة إلى قاذفات القنابل والمقاتلات التكتيكية.

قاعدة "معسكر الدوحة" في الكويت، وتضم أكثر من 10 آلاف جندي أمريكي، وقرابة ألف دبابة، ومئات من المقاتلات والمروحيات.

كما تضم الكويت قاعدة "معسكر عريجان"، وفيها أكثر من 9 آلاف جندي أمريكي، وقاعدة "علي سالم" الجوية المخصصة للفرقة 356 الأمريكية.

وفي الإمارات تحتفظ القوات الأمريكية بقرابة 5 آلاف جندي في "قاعدة الظفرة الجوية"، كما تقيم الولايات المتحدة أكثر من قاعدة جوية في عُمان، إضافة إلى مطار عسكري ينتشر فيه 200 عسكري.

وفي المملكة العربية السعودية، يقيم عدد من بعثة التدريب الأمريكية في "قرية الإسكان" الواقعة على بعد 20 كلم جنوب شرق الرياض.

وفي الأردن، نشرت الولايات المتحدة 200 جندي في قاعدة "موفق السلطي الجوية".

في سوريا، أنشأت أمريكا قواعد عسكرية مختلفة بهدف محاربة تنظيم داعش الإرهابي، وأبرزها قاعدة "قرية الجلابية" جنوب عين العرب في ريف حلب الشمالي، وتحوي مهبطاً للحوامات ومدرج، وكتيبة مدفعية "هاوترز" بعيدة المدى. إلى جانب قواعد فرعية في الحسكة مثل تل بيدر والرميلان والشدادي، وقاعدة "عين عيسى" شمال الرقة والتي تعد من أكبر القواعد الأمريكية، وفي الجنوب أنشأت أمريكا قاعدتي "التنف" و"الزكف" في حمص لتدريب وتسليح قوات التحالف المشاركة في محاربة داعش.

ينتشر عدد من الجنود الأمريكيين في "قاعدة أنجرليك" التي تعتبر من أضخم القواعد الجوية للحلف الأطلسي المقامة على الأراضي التركية.

ونشرت الولايات المتحدة قوات عسكرية في جيبوتي عام 2003، ويعد "كامب لومنير"، أحد القواعد الاستكشافية البحرية الأمريكية المهمة هناك، وهي القاعدة الوحيدة الدائمة في أفريقيا.