الأربعاء 19 يونيو 2019
موقع 24 الإخباري

الأزمة المالية تطارد أذرع إيران في المنطقة

أعضاء في حزب الله اللبناني يرفعون صور زعيمهم حسن نصرالله ومرشد إيران علي خامنئي (أرشيف)
أعضاء في حزب الله اللبناني يرفعون صور زعيمهم حسن نصرالله ومرشد إيران علي خامنئي (أرشيف)
أظهرت معلومات استخبارية أمريكية، رفعت عنها السرية أخيراً، أن الجماعات المدعومة من طهران في الشرق الأوسط تواجه أزمة مالية نتيجة نقص التمويل من الجانب الإيراني.

وأفادت محطة "فوكس نيوز" الإخبارية، بأن معلومات حصلت عليها حصرياً من مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية تشير إلى تضاؤل موارد طهران ونفوذها في المنطقة، ما أدى إلى تقليص عدد الجماعات التي يدعمها النظام الإيراني، بما فيها حركة حماس التي اعتمدت خطة تقشف لمواجهة الأزمة، وفق موقع "راديو سوا"، اليوم الأحد.

وبحسب المعلومات، أخبرت إيران مجموعات الميليشيات الشيعية في المنطقة أبنها تحتاج العثور على مصادر أخرى للدخل، لأنها لم تعد في وضع يتيح لها تزويدها بالأموال.

وأضاف المسؤولون، بأن "هذه التحركات تزامنت مع دعوات أصدرتها جماعة حزب الله اللبناني على وسائل التواصل الاجتماعي ودعت فيها أنصارها للتبرع بالأموال".

وتظهر المعلومات الاستخبارية الأمريكية أيضاً أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يواجه هو الآخر نقصاً في الوقود بعد العقوبات الأمريكية الأخيرة التي قطعت ما بين مليون و3 ملايين برميل نفط شهرياً كانت إيران تزود بها سوريا.

وأدت العقوبات الأمريكية على إيران إلى أزمة نقدية مع فقدان الريال الإيراني أكثر من ثلثي قيمته ما تسبب في ارتفاع الأسعار، وبلغ المعدل الرسمي للتضخم 51.4% في 2018.
T+ T T-