الجمعة 20 سبتمبر 2019
موقع 24 الإخباري

ترامب في اليابان.. غولف وسياسة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي (تويتر)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي (تويتر)
بعد يوم واحد من تصريح مستشار الأمن القومي للرئيس دونالد ترامب، جون بولتون، بأن إطلاق صواريخ كوريا الشمالية في وقت سابق من هذا الشهر انتهك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قال الرئيس إن "إطلاق كيم يونغ أون أسلحة صغيرة لا يزعجه".

وأمضى الرئيس ترامب، صباح يوم الأحد في لعب الغولف مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وقال إنه واثق من أن "كيم سوف يفي بوعده" بعدم إطلاق أي صواريخ ويعتقد أن إهانة كيم الأخيرة ضد مرشح الرئاسة ونائب الرئيس السابق جو بايدن وصفه بأنه "فرد منخفض الذكاء"، هي نفس اللغة التي يستخدمها.

وقال ترامب في تغريدته: "أطلقت كوريا الشمالية بعض الأسلحة الصغيرة، وهذا الأمر أزعج بعضاً من الشعب الأمريكي، وغيره من الناس، لكن لدي ثقة أن الرئيس كيم سيفي بوعده لي".

واتهم بولتون واليابان كوريا الشمالية بانتهاك قرارات الأمم المتحدة، وكانت تصريحات بولتون أخيراً هي المرة الأولى التي يقول فيها مسؤول أمريكي إن "كوريا الشمالية تنتهك".

أبواب دبلوماسية
تحاول إدارة ترامب إبقاء الأبواب الدبلوماسية مفتوحة أمام كوريا الشمالية، على الرغم من اعتراف بولتون بأن الولايات المتحدة لم "تسمع الكثير" من كوريا الشمالية منذ انهيار القمة الأخيرة في هانوي.

وقال إن "المبعوث الأمريكي الخاص لكوريا الشمالية ستيفن بيغون لم يتلق اتصالاً من نظيره في بيونغ يانغ، وأشار بولتون إلى أنه يدعم جهود اليابان للجلوس مع كيم إلا أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لم يلتق بالزعيم الكوري الشمالي فيما تتحدث أنباء عن نيته (آبي) القيام بذلك.

ملفات عالقة
قال المسؤولون اليابانيون إنه خلال زيارة ترامب الرسمية التي تستغرق أربعة أيام ، سيقدم آبي ترامب لعائلات اليابانيين الذين اختطفتهم كوريا الشمالية.

وعقد ترامب اجتماعاً مشابهاً خلال زيارته الأخيرة لليابان حيث أوضح شينزو آبي أن إطلاق سراح المختطفين اليابانيين يمثل أولوية قصوى بالنسبة له.

وعرج الرئيس ترامب بالتغريد على موقع التواصل الاجتماعي تويتر من اليابان أنه حقق "تقدماً كبيراً" في المفاوضات التجارية مع الصين، وأشار أنه ينتظر بعد يوليو (تموز) القادم للإعلان عن أي "صفقة محتملة" قد تقعد بين الصين وأمريكا.
T+ T T-