الأربعاء 19 يونيو 2019
موقع 24 الإخباري

نهائيان إنجليزيان يهددان صدارة "الليغا" في الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى

توتنهام وليفربول وتشيلسي وآرسنال (أرشيف)
توتنهام وليفربول وتشيلسي وآرسنال (أرشيف)
قد يساعد تأهل كلاً من ليفربول وتوتنهام وآرسنال وتشيلسي الإنجليزيين لنهائي مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي على التوالي، لخطف "البريميير ليغ" صدارة الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى من بطولة الدوري الإسباني "لا ليغا" والتي دامت قرابة عقد من الزمن.

ويصنف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" البطولات المحلية بحسب نتائج أنديتها في البطولات القارية، إذ يستحوذ الدوري الإسباني على صدارة البطولات الأوروبية الـ5 الكبرى منذ موسم 2012، بعد احتكار أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وإشبيلية لبطولتي "التشامبيونز ليغ" و"يوروبا ليغ".

ويأتي الترتيب الحالي لقائمة الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى على النحو التالي: الإسباني (103.569 نقطة) والإنجليزي (84.891 نقطة) والإيطالي (74.725 نقطة) والألماني (71.927 نقطة) والفرنسي (58.498 نقطة).

وتأهل نادي ليفربول الإنجليزي إلى نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تجاوزه برشلونة الإسباني في نصف النهائي، ليواجه مواطنه توتنهام هوتسبير الذي بدوره أقصى نادي أياكس أمستردام الهولندي بعد مباراة دراماتيكية حسمت في الدقائق الأخير من مباراة الإياب.

بينما فرض ناديا آرسنال وتشيلسي تواجدهما في نهائي الدوري الأوروبي، بفوز "المدفعجية" على فالنسيا الإسباني في نصف النهائي، وتجاوز "البلوز" فريق آينتراخت فرانكفورت الألماني في الدور نفسه.

وبوصول الأندية الإنجليزية الـ4 إلى نهائيي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، قد يرتفع رصيد "البريميير ليغ" في تصنيف "يويفا" للدوريات الـ5 الكبرى، ليهدد عرش الدوري الإسباني الذي دام أكثر من 7 مواسم.

T+ T T-