الإثنين 17 يونيو 2019
موقع 24 الإخباري

لبنان: وفاة عبد اللطيف الزين صاحب أطول فترة نيابية في العالم العربي

غيب الموت الوزير والنائب اللبناني السابق عبد اللطيف الزين، عن عمر 89 عاماً، قضى 56 منها نائباً في المجلس النيابي، مما أهله للحصول على جائزة الأقدمية لاتحاد البرلمان العربي.

وبحسب بيان عائلة الفقيد، فهو ابن النائب يوسف الزين وشقيق النائبين عبد المجيد وعبد الكريم.
ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام البيان، مشيرة إلى أنه ولد في بلدة كفررمان جنوب لبنان عام 1930 وترعرع في ربوعها.

تخرج عام 1953 من كلية الحقوق في جامعة اليسوعية، حيث تعرف على زوجته السيدة أليس أوهانس قصرجيان، وأنجبا ابنتهما الوحيدة نائلة، وله حفيدتان ياسمين وجولي عودة.



انتخب نائباً عن قضاء النبطية في العام 1962، على أثر وفاة والده يوسف بك الزين، وكان أصغر النواب سناً، وبقي في المجلس النيابي ممثلاً لقضاء النبطية والجنوب حتى العام 2018، أي لمدة ستة وخمسين عاماً، من دون انقطاع، ليصبح النائب الأكثر مدة، من دون انقطاع في العالم، وعلى أثر انتخابات 2009، أضحى كبير السن وعميد البرلمانيين.

ويتابع البيان أن الزين، النائب الوحيد، الذي عاصر أحد عشر رئيساً للجمهورية اللبنانية، من الرئيس فؤاد شهاب حتى الرئيس ميشال عون.

ترأس عدة لجان خلال مسيرته النيابية، كلجنة العدل، لجنة الاتصالات والخارجية. كما عين مرتين، وزيراً للزراعة عامي 1969 و1970.





وفي المجال التربوي، ترؤس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في النبطية، منذ 1962، وكان مع شقيقيه النائبين السابقين عبد الكريم وعبد المجيد، من أوائل السياسيين، الذين رافقوا وساندوا الإمام المغيب السيد موسى الصدر، كما كانوا من مؤسسي المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، في أواخر الستينيات من القرن الماضي.



كما أن الزين هو النائب الوحيد في تاريخ لبنان، الذي اعتقلته القوات الإسرائيلي وأجبر على إعادته إلى كفررمان بعد عدة ساعات.

اضطر في 2018 للعزوف عن الترشح للانتخابات النيابية نظراً لظروفه الصحية.
T+ T T-