مؤسس علي بابا جاك ما (أرشيف)
مؤسس علي بابا جاك ما (أرشيف)
الثلاثاء 28 مايو 2019 / 10:17

علي بابا الصينية تسعى لجمع 20 مليار دولار في إدراج ثان بالبورصة

أفادت تقارير اليوم الثلاثاء بأن المجموعة الصينية الرائدة في التجارة الالكترونية علي بابا تستكشف احتمال ادراج ثانٍ في البورصة قد يجمع 20 مليار دولار، في الوقت الذي تسعى فيه بكين لتشجيع شركات التكنولوجيا الصينية الضخمة لادراج أسهمها في بورصات قريبة من الوطن.

وتسعى مجموعة علي بابا المدرجة أساساً في الولايات المتحدة لتقديم طلب في هونغ كونغ في النصف الثاني من 2019، وفق بلومبرغ، التي استندت الى أشخاص لم تسمهم على علم بالمخطط.

ويهدف الادراج الثاني الى فتح قنوات تمويل جديدة لمجموعة علي بابا التي جمع إدراجها بنيويورك في 2014 مبلغ 25 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي في العالم.

ورفض متحدث باسم علي بابا التعليق لفرانس برس، وقال إن الشركة لا ترد على "شائعات السوق".

وتسعى الصين إلى تشجيع شركاتها الكبرى في مجال التكنولوجيا الحالية والمستقبلية لإدراج أسهمها بالقرب من الوطن، بما في ذلك عبر بورصة تقنية مخطط لها في شنغهاي، ستكون رد الصين على بورصة ناسداك.

وتأتي هذه الخطوات مع خوض الصين والولايات المتحدة معارك تجارية متصاعدة، بعد منع واشنطن الشركات الأمريكية من التعامل مع عملاق الاتصالات الصيني هواوي لأسباب أمنية.

وتسعى مجموعة علي بابا للاستفادة من ولع المستهلك الصيني بالتجارة الالكترونية لتسيطر على هذا القطاع في الصين، وتصبح واحدة من أكبر الشركات العالمية.