الأحد 20 أكتوبر 2019
موقع 24 الإخباري

إنفوغراف: 7 علاجات طبيعية لحكة الأذن

إنفوغراف 24
إنفوغراف 24
لا شك أن الحكة المتواصلة في الأذن تسبب الضيق والإزعاج لصاحبها، وتمنعه من التركيز في العمل أو في أي نشاط ترفيهي.

وتعد قناة الأذن الخارجية حسّاسة للغاية، ونتيجة لذلك، يمكن لأي تغير مفاجىء في البيئة المحيطة أن يسبب حكة في الأذن، كما أن قناة الأذن تضم عدداً من الأعصاب الحسّاسة، مما يجعلها عرضة للحكة تماماً مثل أي جزء آخر من جسم الإنسان.

وفيما يلي مجموعة من العلاجات الطبيعية لحكة الأذن، بحسب موقع توب 10 هوم ريميديز:

1- إزالة السوائل المتراكمة
إذا كنت تشعر بأن الماء قد دخل أذنيك أثناء السباحة أو أثناء الاستحمام، فربما يكون هذا هو السبب وراء الحكة في أذنك، اسمح للجاذبية أن تعمل عملها وتساعدك على التخلص من السوائل بإمالة جانب رأسك بالتوازي مع الأرض، كما يمكنك الاستلقاء على جانبك ووضع رأسك على منشفة.

2- الماء الدافىء
يعد غسل أذنك بالماء الدافئ أحد أفضل الطرق للتخلص من شمع الأذن الزائد الذي يمكن أن يسبب الحكة في الأذن. قوة الماء اللطيفة ستخرج الشمع، مما يسهل إزالته من الأذن. تأكد من استخدام الماء المقطر فقط ولا تستخدم ماء الصنبور.

3- زيت الزيتون
يساعد زيت الزيتون على إزالة شمع الأذن الزائد ويحافظ على تشحيم قناة الأذن. كما يمكن أن يخفف من شمع الأذن الجامد، وبالتالي تسهيل طرده من الأذن. كما أن لديه خصائص مطهرة قد تقلل من خطر الإصابة بعدوى الأذن.

4- محلول بيروكسيد الهيدروجين
بيروكسيد الهيدروجين فعال جداً في التعامل مع الحكة في الأذن الناتج عن تراكم الشمع. في الواقع، تحتوي العديد من قطرات الأذن التجارية على بيروكسيد الهيدروجين أو مركب مشابه كواحد من المكونات الرئيسية. ومع ذلك، فإن الاستخدام المتكرر للغاية لبيروكسيد الهيدروجين في قناة الأذن قد يؤدي إلى تفاقم جفاف جلد قناة الأذن.
 
5- الخل الأبيض
عنصر فعال آخر للتخلص من حكة الأذن، ومع ذلك، فإنه يعمل بشكل أفضل عندما يقترن بالكحول. بينما يساعد الخل في إذابة شمع الأذن، فإن الكحول تعمل كعامل تجفيف يساعد على تبخر أي سائل متبقٍ من الأذن.
علاوة على ذلك، يحمي الخل الأذن من أي نوع من أنواع العدوى عن طريق الحفاظ على التوازن الحمضي في جلد قناة الأذن.
 
6- الضغط الدافىء
إذا كان سبب الحكة في الأذن هو حب الشباب، فإن الضغط الدافئ يمكن أن يكون مفيداً للغاية لأنه يجفف البثور. فبمجرد شفاء حب الشباب، ستزول الحكة. وتساعد الحرارة الناتجة عن الضغط الدافئ في تقليل الالتهابات والتهيج، إضافة إلى ذلك تخفف الحرارة من الشعور بالألم.
 
7- مجفف الشعر
للمساعدة في تبخير الرطوبة في قناة الأذن الخارجية، والتي قد تكون أحياناً السبب وراء الحكة، يمكن أن يكون مجفف الشعر مفيداً للغاية. وسيعمل الهواء الدافئ والجاف على تعزيز التبخر الطبيعي للرطوبة من قناة الأذن والإسراع في تجفيف القناة الرطبة.


 
T+ T T-