السبت 11 يوليو 2020
موقع 24 الإخباري

5 علامات على نقص الفيتامينات والمعادن

الأطعمة المصنعة طغت على الموائد بدلاً من الفواكه والخضروات
الأطعمة المصنعة طغت على الموائد بدلاً من الفواكه والخضروات
في الوقت الحالي حيث تغلب الأطعمة المصنّعة على النظام الغذائي ليس غريباً أن يكون لديك نقص في الفيتامينات الأساسية أو المعادن، وعندها سيحاول جسمك أن يقول لك شيئاً، لأنك لا تتناول من الأطعمة المفيدة ما يكفي، أو أن الجسم لا يمتصها بشكل صحيح نتيجة مشاكل في الجهاز الهضمي.

الفيتامينات عوامل مساعدة للتفاعلات الكيميائية التي تتم داخل الجسم، والتي تحقق له حيويته، ونحن بحاجة لأن تتم هذه التفاعلات بشكل صحيح، وأن نعرف العلامات التي تشير إلى وجود ضعف في هذا الأداء ليتم تعويض النقص.

هناك 5 علامات تحذير غير عادية تشير إلى وجود نقص في الفيتامينات، والجيد في الأمر أنه يمكن علاج وحل هذه المشاكل بأن تجعل التغذية السليمة على رأس أولوياتك. وفي حال لم يتم الشفاء عليك مراجعة الطبيب.

شقوق زوايا الفم. علامة على نقص الزنك والحديد ومجموعة من فيتامينات ب، مثل ب3، وب2، وب12. لعلاج ذلك عليك تناول مزيد من الدواجن، وسمك التونة، والبيض، والمحار، والطحينة، والفول السوداني، والبقوليات. عليك أيضاً تناول فيتامين سي لأنه يعزز عملية امتصاص الحديد، ومن أهم مصادره البروكلي والقرنبيط والفلفل الأحمر.

تقشر الجلد وفقدان الشعر. يحدث ذلك نتيجة نقص فيتامين ب7 المعروف باسم البيوتين أو فيتامين الشعر. يقوم الجسم بتخزين معظم الفيتامينات، ما عدا فيتامينات ب، وإذا كنت تتناول البيض نيئاً يؤدي ذلك إلى إضعاف قدرة الجسم على امتصاص البيوتين. عليك تناول البيض المطبوخ، وسمك السلمون والأفوكادو، والفطر، والقرنبيط، وفول الصويا، والمكسرات، والتوت، والموز.

الاحمرار. عادة يظهر الاحمرار على الخدين أو الفخذين أو العقبين أو الذراعين، ويكون ذلك بسبب نقص الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين أ، وفيتامين د. عليك تناول السلمون والسردين والمكسرات، والخضروات الورقية، والجزر، والبطاطا الحلوة، والفلفل الأحمر. ولتعويض نقص فيتامين د يمكنك تناول 2000 وحدة دولية من مكملات فيتامين د.

الوخز. يحدث الوخز في اليدين أو القدمين، والسبب نقص فيتامينات ب12 وب6 وب9، ويمكن أن تتداخل هذه الأعراض مع الاكتئاب أو  القلق أو فقر الدم أو عدم توازن الهرمونات. عليك تناول الهليون، والسبانخ، والشمندر (البنجر)، والبيض، والفول، والمحار، والدواجن.

تشنج العضلات. تحدث على شكل آلام في عضلات الأصابع أو الساقين أو الظهر أو القدمين، والسبب نقص المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم. عليك تناول المزيد من الموز، واللوز، والبندق، والكوسا، والتفاح، والبروكلي، والجريب فروت، والسبانخ والملوخية.
T+ T T-