الأربعاء 5 يونيو 2019 / 20:48

3 تغييرات على نظامك الغذائي لإنقاذ كوكب الأرض

24: - يوسف محمد

يعتمد إنتاج المواد الغذائية الزراعية الاستهلاكية بشكل رئيسي على الأسمدة الكيماوية، ما يعرض التربة لأضرار جسيمة قد تؤثر على توفر غذاء كافٍ لسكان العالم مع مرور الوقت.

ولتجنب هذه الكارثة، لا بد من التشجيع على استهلاك المواد الغذائية الصديقة للبيئة.

فيما يلي 3 تغييرات بسيطة على نظامك الغذائي تمنحك الفرصة للتمتع بصحة جيدة، وتساهم في حماية الكوكب، بحسب ما ورد في موقع "ميترو" الإلكتروني:

1- تناول الأغذية العضوية
يمكنك شراء الأغذية من المزارع التي تستخدم أسمدة أقل. وتشمل الأطعمة المنتجة عضوياً، الفراولة، والسبانخ، واللفت، والتفاح، والعنب، والخوخ، والكرز، والكمثرى، والطماطم، والكرفس، والبطاطس.

2- الحبوب البديلة
القمح، والذرة، والأرز هي الحبوب الأكثر استهلاكاً. والمشكلة أن هذه المحاصيل تزرع بكثافة كبيرة، وتعتمد في نموها على الأسمدة والمبيدات، ما يضر بخصوبة التربة. ومع ذلك، فإن الحبوب مثل الشعير، والكينوا، والحنطة السوداء، والقطن لها جذور أعمق، وبالتالي يمكنها استخلاص المزيد من الماء والمواد الغذائية من التربة دون حاجة إلى أسمدة. إن تناول هذه البدائل يشجع على زراعة أكثر تنوعاً، وأقل حاجة للأسمدة والمياه لإنتاجها. 

3- تناول اللحوم النوعية
الحيوانات مسؤولة عن 14.5٪ من انبعاثات غازات الدفيئة الضارة بالبيئة. حاول أن تتناول لحوم حيوانات المراعي الطبيعية التي تتغذى بطريقة تساعد على إعادة بناء الخصوبة في التربة.