شعار منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك (أرشيف)
شعار منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك (أرشيف)
الثلاثاء 11 يونيو 2019 / 13:32

النفط يرتفع بفضل صعود الأسواق المالية

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، بعد صعود الأسواق المالية، وبدعم من توقعات بإبقاء أوبك وحلفائها على تقييد الإمدادات.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت لشهر أقرب استحقاق 62.71 دولاراً للبرميل، مرتفعة 42 سنتاً، أو 0.7% مقارنةً مع سعر إغلاق أمس الإثنين.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 53.85 دولاراً للبرميل، مرتفعةً 59 سنتاً أو 1.1% مقارنةً مع سعر التسوية السابقة.

ونزلت الأسعار نحو 1% في الجلسة السابقة، وتراجعت العقود الآجلة للخام بنحو 20% من ذروة 2019 التي سجلتها في أواخر أبريل (نيسان)، منخفضة بفعل تراجع اقتصادي واسع النطاق بدأ في التأثير على استهلاك النفط.

ويقول متعاملون، إن العقود الآجلة للخام ارتفعت اليوم بفعل صعود الأسواق المالية بصفة عامة، وبعد أن خففت بكين قواعد التمويل لوقف تراجع الاقتصاد.

وعلى جانب الإنتاج، قالت روسيا أمس الإثنين، إنها قد تؤيد تمديد تخفيض الإمدادات الساري منذ يناير (كانون الثاني) الماضي، محذرة من هبوط أسعار النفط إلى 30 دولاراً للبرميل إذا ضخ المنتجون نفطاً أكثر من اللازم.

وتكبح منظمة أوبك، وبعض المنتجين المستقلين بما في ذلك روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، الإمدادات منذ بداية العام، لدعم الأسعار.

ومن المقرر أن تجتمع أوبك+، في أواخر يونيو (حزيران) الجاري، أو أوائل يوليو (تموز)، لاتخاذ قرار حول سياسة الإنتاج في بقية العام.