الإثنين 24 يونيو 2019
موقع 24 الإخباري

أبوظبي: انطلاق معرض "عجائب الأرض.. أساطير السماء"

العراقية رند عبد الجبار وبعض أعمالها في معرض "عجائب الأرض.. أساطير السماء" (من المصدر)
العراقية رند عبد الجبار وبعض أعمالها في معرض "عجائب الأرض.. أساطير السماء" (من المصدر)
ينطلق معرض "عجائب الأرض.. أساطير السماء"، مساء اليوم الثلاثاء، في "ساحة المشروع" ضمن أنشطة مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، ويتناول محاولات الفنانة رند عبد الجبار للإبحار في التراث الثقافي والمعماري لبلاد ما بين النهرين.

ويستمر المعرض المنبثق من دراسة السمات الشكلية والمادية للآثار الموجودة ضمن مقتنيات المتاحف والأرشيف الحضاري للبلاد،حإضافةً إلى القصص والأساطير التي تسعى إلى الإضاءة عليها ونقلها إلى الزوار، إلى 29 يونيو(حزيران) الجاري.

وتتكون المنهجية الأساسية لهذا البحث الفني استناداً إلى التكوين واللون والملمس الذي التُقط في فنون العمارة والنحت والكتابة.

وبحسب كُتيب المعرض، يقدّم "عجائب الأرض.. أساطير السماء"، مجموعةً من الأعمال النحتية التي تتجاوز في أبعادها الحدود المكانية والزمانية، وتجسد كل قطعة تاريخاً ناشئاً يطرح في مساراته حواراً جماعياً شيقاً، كما تتحدّى هذه الأعمال مفاهيم التراث التقليدية باعتبارها تكويناً راسخاً، وتصور العراق  بنيةً مكانيةً مستقلة، لتؤسس بذلك حواراً يردد صدى الماضي وصولاً إلى الحاضر.

ورند عبد الجبار، فنانة وُلدت في بغداد عام 1990، وترعرعت في الإمارات، وحازت على شهادة بكالوريوس في التصميم البيئي بدرجة امتياز من جامعة دالهوزي بكندا  في 2011، وعلى شهادة ماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة كولومبيا في 2014.

T+ T T-